إيران تهدد بإغلاق مضيق هرمز

كشفت الصحف المحليّة الصادرة في لبنان عن حزم عربيّ ودوليّ إزّاء التهديدات الإيرانيّة بإغلاق مضيق هرمز في حال فرض الحظر النفطي عليها، فيما لم تغب عن صفحاتها الازمة السورية والنفي الرسمي للمزاعم التي تشير إلى وجود تنظيم القاعدة على الأراضي اللبنانية.


بيروت: لم تغب التهديدات الإيرانيّة بإغلاق مضيق هرمز عن صفحات الصحف المحليّة، وردود الفعل العربيّة والدوليّة عليها عن الصحف اللبنانية الصادرة اليوم، فيما حضر على جدول أعمال الحكومة اللبنانيّة ملف الأزمة السوريّة وانعاكاستها، وخصوصًا بعد سقوط ثلاثة قتلى لبنانيين على الحدود المشتركة مع سوريا. ونفى رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي المزاعم بتواجد تنظيم القاعدة في لبنان.

مضيق هرمز

ونشرت quot;السفيرquot; ان واشنطن ردت على التهديد الايراني بإغلاق مضيق هرمز امام صادرات النفط الخليجية، عبر أسطولها الخامس المتمركز في المنطقة والذي أكد أمس رفضه لأي quot;تعطيلquot; للقناة البحرية الاكثر اهمية في العالم، فيما أعلن الاتحاد الاوروبي أنه لن يراجع خطته بفرض الحظر على النفط الايراني رغم التهديدات.

أما طهران، فجددت تهديدها لكن بلهجة أقل حدّة على لسان مندوبها في منظمة quot;أوبكquot; الذي طالب الغرب بالعدول عن فرض الحظر، بينما أكّد قائد البحرية أن إغلاق المضيق quot;سهل جداquot; لكنه quot;غير ضروريquot; للسيطرة على حركة المرور فيه.

وعلى وقع استمرار المناورات العسكرية الإيرانية في الخليج العربي، أكّد المتحدث باسم مفوضية الشؤون الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي مايكل مان أنّ quot;الاتحاد الأوروبي ينوي فرض سلسلة جديدة من العقوبات على إيران، ولن نتخلى عن هذه الفكرةquot; بالرغم من التهديد الإيراني بإقفال مضيق هرمز. وبدا أنّ التخوف العالمي جدي من احتمال تنفيذ إيران لتهديداتها النفطية؛ إذ نقلت وكالة quot;أسوشييتد برسquot; عن مسؤول نفطي سعودي رفيع المستوى، تأكيده أن دول الخليجquot; تستعد لتعويض أي نقص في إمدادات النفط الإيراني إلى الأسواق العالميةquot;، بحسب صحيفة quot;الأخبارquot;.

جلسة الحكومة

وشكلت جلسة مجلس الوزراء الأخيرة التي عقدت يوم امس العنوان الأبرز في الصحف اللبنانية اليومية، وأشارت quot;السفيرquot; إلى أن مجلس الوزراء حاول احتواء السجال السياسي الذي ترتب على قول وزير الدفاع فايز غصن ان عناصر من تنظيم القاعدة تسللت الى سوريا عبر بلدة عرسال. ولكن تبين بعد اخذ ورد ان أطراف الحكومة نفسها ليست بعيدة عن هذا السجال وبالتالي لا تستطيع هي ان تحسمه بما تملكه من استنتاجات متأثرة بالأهواء السياسيّة التي تتحكّم بمزاجات وتصريحات كل فريق، ما دفع رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى الاستعانة بـquot;أهل الاختصاصquot; ودعوة المجلس الأعلى للدفاع الى عقد اجتماع اليوم، لتبيان الحقائق العملية المتوافرة حول مسألة تنظيم quot;القاعدةquot; وواقع الحدود مع سوريا.

وتكمل جريدة quot;المستقبلquot; في الموضوع نفسه معتبرة ان مجلس الوزراء تأخر في أن يُوصي الجيش والأجهزة الأمنية بـquot;حفظ الحدودquot;، وكأنه كان ينتظر أن تراق دماء الأبرياء هناك كي يتحرك، لكن اللافت أن أي استنكار رسمي لم يصدر ضد إقدام quot;شبيحة نظام بشار الأسدquot; على انتهاك السيادة الوطنية وقتل ثلاثة لبنانيين بـquot;دم باردquot;. وقد قتل اللبنانيون برصاص اطلق على سيارتهم من الجانب السوري من الحدود بحسب صحيفة quot;الأنوار،quot; الأمر الذي استنكره بشدة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عبر quot;تويترquot;.

صحيفة quot;النهارquot; بدورها اكدت على لسان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ان quot;لا أدلة ثابتة حول وجود تنظيم القاعدة في عرسالquot;.

اما صحيفة quot;الأخبارquot; فقد كشفت ان الجلسة الأولى في العام الجديد quot;ستكون على موعد مع استحقاقين يضعهما فرسانها الثلاثة: أي حزب الله والتيار الوطني الحر وحركة أمل، على جدول الأولويات، هما الموازنة وشهود الزورquot;

صحيفة quot;اللواءquot; من جهتها اعتبرت ان quot;هدنة الميلاد لم تفلح، ولا فرحة العيد، في إشاعة أجواء الثقة والاطمئنان في نفوس اللبنانيين، المتوجّسين خوفاً وقلقاً من تردّي الأحوال السياسية في الداخل، وتصاعد موجة العنف والدم في المحيط العربي، مع كل ما تعنيه مثل تلك المؤشرات من ترقب وحذر مما تحمله الأيام المقبلة، من أحداث وتطورات، قد تقلب الأوضاع رأساً على عقب، وتعيد رسم الخريطة السياسية ومعادلاتها الوطنية في أكثر من بلد عربي. وأضافت انه quot;لم يعد سراً على أحد أن الهدوء اللبناني الحالي هو من الهشاشة والركاكة ما يسمح بالوصول إلى الانهيار الأمني السريع عند أوّل منعطف جدّي في إدارة اللعبة الداخليةquot;.

السفير السوري يطالب لبنان بمكافحة تهريب الاسلحة على الحدود

من جهة أخرى دعا السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي الحكومة اللبنانية الى اتخاذ quot;اجراءات حازمةquot; ضد تهريب الاسلحة والمسلحين على الحدود بين لبنان وسوريا، مؤكدا ان هذه العمليات quot;مكملة للارهابquot;.

وفي مقابلة نشرها موقع الانتقاد الالكتروني التابع لحزب الله، دعا السفير السلطات اللبنانية الى quot;اتخاذ اجراءات حازمة لوقف تهريب السلاح والمسلحين من لبنان الى سورياquot;، مطالبا اياها بquot;عدم الضعف امام الضغوط الدولية في هذا المجالquot;.

وقال ان quot;ما كشفه وزير الدفاع اللبناني فايز غصن عن تسلل عناصر القاعدة من لبنان الى سوريا عبر بلدة عرسال (شرق) يستدعي تحسسا عاليا للمسؤولية لمنع مظاهر التطرف والعبث بالامن اللبناني والسوري والحدود اللبنانية السوريةquot;، مؤكدا ان quot;المصلحة هنا مقسومة بين البلدينquot;.

وتابع quot;سواء أخذ الامر بعد تهريب السلاح أو المسلحين، فالفعل الجرمي والارهابي يكملان بعضهما. لذلك يجب أن يكون الحسم واضحا ولا يحتمل الملامسة الخجولةquot;.

وطالب بquot;قرارات حاسمة في ضبط تهريب السلاح والمسلحين، لأن التهاون له بعد سلبي على لبنان قبل سورياquot;.

وتقع بلدة عرسال السنية في منطقة البقاع المحاذية لمحافظة حمص السورية، احد معاقل الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وافاد مصدر حكومي لبناني في 21 كانون الاول/ديسمبر وكالة فرانس برس ان اجهزة امنية لبنانية ابلغت الحكومة بمعلومات عن دخول عناصر من تنظيم القاعدة الى سوريا من طريق عرسال، مشيرا الى فتح تحقيق في الموضوع.

وكان وزير الدفاع فايز غصن اول من تحدث عن هذه المعلومات، مشيرا الى تهريب عناصر من القاعدة واسلحة من عرسال الى الاراضي السورية.

واثارت تصريحاته ضجة واستنكارا لا سيما من المعارضة المناهضة لدمشق وفاعليات عرسال التي تعتبر معقلا لتيار المستقبل بزعامة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، ابرز اركان المعارضة.
واوضح رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الاربعاء ان وزير الدفاع quot;لديه بعض المعلومات من دون وجود أدلة كاملةquot;.

واكد ان quot;لا ادلة ثابتة على وجودquot; تنظيم القاعدة على الحدود مع سوريا.

واجتمع مجلس الدفاع الاعلى الذي يضم قادة الاجهزة الامنية صباح اليوم الخميس برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سلمان للبحث في الوضع على الحدود.

وصدر عن الاجتماع بيان فضفاض شدد فيه المجلس quot;على منع تهريب السلاح من والى لبنان، وضبط الوضع الامني في القرى الحدودية ومنع الخروقات، وضرورة اتخاذ الاجراءات الامنية والقضائية عند كل خللquot;.
واشار المجلس الى ان قراراته العملانية تبقى quot;سريةquot;.

وتوغل الجيش السوري مرات عدة خلال الاشهر الماضية في اراض لبنانية، لا سيما في عرسال، خلال قيامه بعمليات امنية تقول دمشق انها تستهدف ملاحقة فارين او مهربي سلاح.
وقتل ستة اشخاص منذ تشرين الاول/اكتوبر في مناطق حدودية لبنانية في هذه التوغلات وغيرها، وفي حوادث اطلاق نار مصدرها الجانب السوري.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاج ضد النظام تواجه بحملة قمع واسعة وتتخللها اعمال عنف دموية اوقعت حتى الان اكثر من خمسة الاف قتيل، بحسب الامم المتحدة. وتتهم السلطات السورية quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; باثارة الاضطرابات.