طهران: تختبر البحرية الإيرانية، التي بدأت في 24 كانون الأول/ديسمبر مناورات بحرية في محيط مضيق هرمز، السبت أنواعًا عدة من الصواريخ القصيرة والبعيدة المدى، في وقت تهدد طهران بإغلاق هذا الممر الاستراتيجي لنقل النفط بحرًا.

وقال الأميرال محمود موسوي المتحدث باسم المناورات، التي تستمر حتى الاثنين، بحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية، إن quot;صواريخ قصيرة وبعيدة المدى أرض-بحر وأرض-أرض وأرض-جو ستختبر السبتquot;.

وهددت طهران بإغلاق مضيق هرمز، الذي يعبر من خلاله ما بين ثلث و40 بالمئة من النفط العالمي المنقول بحرًا، اذا صدرت عقوبات جديدة ترغب الولايات المتحدة والدول الاوروبية في فرضها على صادرات النفط الايراني بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

والخميس رفض الجنرال حسين سلامي نائب القائد العام لقوات الحرس الثوري الايراني تحذير الولايات المتحدة من اغلاق مضيق هرمز، مؤكدا ان ايران ستتحرك بتصميم quot;للدفاع عن مصالحها الحيويةquot;.

وكانت واشنطن انتقدت quot;تصرف إيران اللاعقلانيquot;، مؤكدة انها quot;لن تقبل بأي خلل في الملاحة البحرية في مضيق هرمزquot;. ومضيق هرمز ممر ضيق لا يتعدى عرضه 50 كيلومترا وعمقه 60 مترا.