بروكسل: دعا الاتحاد الدولي للصحافيين السبت الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى اتخاذ quot;اجراءات مشددةquot; بعدما شهد العام 2011 مقتل 106 صحافيين او عاملين في وسائل اعلام.

واصدر الاتحاد بيانا quot;حمل فيه مسؤولية هذا العنف المتصاعد ضد وسائل الاعلام الى الحكومات التي لا تحترم واجباتها الدوليةquot; وطلب من الامم المتحدة quot;تطبيقا فاعلا للاجراءات القانونية الدولية التي تهدف الى مكافحة التسامح مع الجرائم التي تطاول الصحافيينquot;.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين جيم ابو ملحة في هذا البيان quot;من الملاحظ ان العنف الدامي الذي يستهدف الصحافيين لا يعود الى النزاعات في العالم فحسب بل بات يتخذ في العديد من الدول وتيرة منظمة يلاحق في اطارها الصحافيون ويقتلون على ايدي اعداء حرية الصحافةquot;.

ويشير الاتحاد الدولي للصحافيين الى ان 106 صحافيين او عاملين في الاعلام قتلوا العام 2011 مقابل 94 العام 2010. كما قتل نحو عشرين صحافيا في حوادث ناتجة من كوارث طبيعية.

وقتل في الشرق الاوسط والعالم العربي 32 صحافيا العام 2011 بينهم 11 في العراق.

اما اخطر الدول بالنسبة للصحافيين قياسا الى عدد القتلى فهي العراق وباكستان والمكسيك (11 قتيلا في كل دولة) ثم الفيليبين وليبيا واليمن (ستة قتلى) وهندوراس والهند (خمسة قتلى).