باريس: اعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم عن وضع خطة للامم المتحدة لتحسين سلامة الصحافيين.

وذكرت المنظمة في بيان ان ممثلين عن وكالات الامم المتحدة وبرامجها وصناديقها وضعوا خلال اجتماع لهم في مقر المنظمة الخطة التي تسعى ايضا الى مكافحة افلات مرتكبي الجرائم ضد الصحافيين من العقاب.

وقالت ان الخطة تدمج مساهمات الامم المتحدة لاستراتيجيات وطنية لاسيما برامج المساعدة الانمائية وادراج ما امكن من اصحاب المصلحة ووسائل الاعلام في بعض العمليات التحضيرية لمشاريع التنمية التابع للامم المتحدة.

واضافت ان الخطة تشمل تمديد العمل الذي اجرته بالفعل منظمة اليونسكو لمنع الجرائم المرتكبة ضد العاملين في مجال الاعلام ومساعدة البلدان على وضع تشريعات وآليات ملائمة لحرية التعبير والمعلومات ودعم جهودها لتطبيق القواعد والمبادئ الدولية الراهنة وخصوصا قرار المؤتمر العام لليونسكو عام 1997 بشان العنف ضد الصحافيين الذي نص على عدم تقادم الجرائم المرتكبة ضد حرية التعبير.

واوضحت ان الخطة تتضمن حملات توعية تجرى في الدول الاعضاء والمجتمع المدني والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والهيئات المعنية حول قضايا حرية التعبير وسلامة الصحافيين وافلات مرتكبي الجرائم ضد الصحافيين من العقاب.

واشارت الى ان الخطة ستعرض على الدورة المقبلة لبرنامج اليونسكو الدولي لتنمية الاتصالات المقرر عقده مارس 2012 على ان يتم بعد ذك تقديمها الى هيئات الامم المتحدة المسؤولة.

يذكر ان اكثر من 500 اعلامي وصحافي قتلوا على مدى العقد الماضي اثناء تادية واجباتهم كما تم الاعتداء على الكثير منهم عن طريق الخطف والانتهاك الجنسي والتخويف والمضايقة او القاء القبض عليهم او احتجازهم بصورة غير قانونية.

وتعد منظمة اليونسكو الوكالة الوحيدة بين وكالات الامم المتحدة المسند اليها مهمة الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة حيث ينص ميثاقها الاساسي على quot;تشجيع التدفق الحر للافكار عن طريق الكلمة والصورةquot;.