باماكو:اعلنت مصادر امنية مالية الاحد لوكالة فرانس برس اعتقال موريتانيين اثنين على علاقة بتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي احدهما عضو ضالع في محاولات سابقة لتنفيذ اعتداءات في موريتانيا.
واوضحت المصادر ان اعتقالهما جاء نتيجة تعاون بين فرنسا ومالي وموريتانيا.

واضافت ان احد الرجلين المعتقلين quot;ينتمي رسميا الى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; موضحة انه كان ضالعا في محاولات اعتداءات في نواكشوط احبطها الجيش الموريتاني الاسبوع الماضي.
وكان الجيش الموريتاني قد فجر الاربعاء على مشارف العاصمة الموريتانية سيارة مفخخة دخلت مع سيارتين اخريين الى موريتانيا من مالي قبل عدة ايام. وقد قتل ثلاثة اشخاص كانوا على متن السيارة وجرح ثمانية عسكريين.

وقد تبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الاربعاء محاولة اعتداء quot;كانت تستهدفquot; الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.
وافادت وكالة quot;وناquot; الالكترونية ان quot;مصادر مقربة من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي قالت ان السيارات المفخخة التي انفجرت واحدة منها قرب نواكشوط، وتم ضبط الثانية قرب اركيز، كانتا معدتين لتنفيذ عملية اغتيال ضد رئيس الجمهوريةquot;.

واضافت ان quot;المجموعة التي تسللت الى الأراضي الموريتانية من جنسيات مختلفة، وانها تضم موريتانيين من الجيل الأول من التنظيمquot;.
ويعود اخر اعتداء انتحاري في موريتانيا الى اب/اغسطس 2009 في نواكشوط قرب السفارة الفرنسية.

وفي تموز/يوليو 2010، شن الجيش الموريتاني هجوما على قواعد لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في مالي كانت تهدف بحسب نواكشوط لاحباط هجوم اعده التنظيم على ثكنة عسكرية.