صنعاء: تطرق الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الاربعاء الى الاصلاحات السياسية في بلاده مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الذي قام بزيارة قصيرة الى صنعاء. واعلن هيغ للصحافيين وهو يقوم حاليا بجولة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في خضم الاحتجاجات الشعبية في تونس ومصر quot;لقد بحثنا مسائل تتعلق بالاصلاحات السياسية والدستوريةquot; في اليمن.

واضاف انه تحدث مع صالح quot;في طريقة العمل معا من اجل تنمية اقتصادية افضل في اليمنquot;، الدولة الفقيرة في شبه الجزيرة العربية والتي وعد صالح الذي يتولى الحكم فيها منذ 32 عاما، في الثاني من شباط/فبراير باجراء اصلاحات سياسية تحت ضغط الشارع.

وقال هيغ quot;ان 28 دولة اجتمعت بصفة اصدقاء اليمن، وننتظر عقد اجتماع اخرquot;، في اشارة الى منتدى الجهات المانحة لليمن الذي سيلتئم في السعودية في بداية اذار/مارس. واضاف الوزير البريطاني الذي استضافت بلاده في كانون الثاني/يناير 2010 مؤتمرا دوليا لquot;اصدقاء اليمنquot; مع فكرة دعم اليمن امام تهديدات تنظيم القاعدة الناشط بقوة في هذا البلد quot;اننا فخورون بمساعدتنا لليمنquot;.

وبحسب وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ)، فقد رحب هيغ بالاصلاحات التي اعلنها الرئيس علي عبد الله صالح، مضيفا ان لندن تدعم quot;يمنا موحدا مستقرا ومزدهراquot; في حين يتعرض هذا البلد الى حراك انفصالي في الجنوب وحركة تمرد شيعي في الشمال. والرئيس صالح الذي يواجه تظاهرات مناهضة للحكومة، تعهد بعدم الترشح مرة اخرى الى الرئاسة لدى انتهاء ولايته في 2013 وبعدم نقل السلطة الى نجله واطلاق الحوار مع المعارضة.