رغم أنّ مستقبل مصر بعد مبارك لا يزال غامضا وضبابيّا، يعيش المعارضون على اختلاف توجهاتهم نشوة الانتصار بعد انتصار ثورتهم التي استمرت لـ18 يوما وانتهت بتحقيق مطلبهم الرئيس.


القاهرة: يعيش المعارضون المصريون على اختلاف مشاربهم، من ناشط الانترنت وائل غنيم الى جماعة الاخوان المسلمين، نشوة الانتصار بعد تنحي الرئيس المصري حسني مبارك وتكليفه الجيش تولي السلطة تحت ضغط التظاهرات الشعبية، رغم أنهم لا يملكون رؤية واضحة للمرحلة المقبلة.

وقال المعارض المصري محمد البرادعي الجمعة إن مصر استعادت برحيل الرئيس حسني مبارك حريتها وعزّتها، في رسالة على موقع تويتر.

واضاف البرادعي ان quot;الامة المصرية استعادت حريتها وعزتها. ليباركها اللهquot;.

وفي وقت سابق، قال البرادعي لشبكة الجزيرة القطرية quot;عدنا الى الحياةquot;، تعليقا على تنحي الرئيس مبارك تحت ضغط ثورة شعبية استمرت 18 يوما.

واضاف البرادعي بالانكليزية في تصريح لقناة الجزيرة الانكليزية quot;رسالتي الى الشعب المصري انكم استعدتم الحرية (...) فلنستخدمها بالطريقة الأمثلquot;.

وكان البرادعي حذر الخميس على موقع تويتر من quot;انفجارquot; الوضع في مصر.

وقال ان quot;مصر على اعتاب انفجار وعلى الجيش ان يتدخل لإنقاذ البلاد الانquot;.

ويطالب البرادعي، الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، منذ اكثر من عام بتغييرات ديمقراطية جذرية، وهو لا يستبعد ترشحه للرئاسة في حال جرت التعديلات الدستورية والقانونية اللازمة.

اما وائل غنيم، خبير الانترنت الذي اصبح رمزا للثورة الشعبية في مصر، فقد كتب على موقع تويتر quot;مبروك لمصر.. المجرم غادر القصرquot;، بعد إعلان تنحي حسني مبارك.

وكان غنيم الذي يشغل منصب مدير التسويق في شركة quot;غوغلquot; الاميركية، أوقف لمدة 12 يوما معصوب العينين بعد مشاركته في الاحتجاجات الاولى.

وقد كشف وائل غنيم انه هو صاحب صفحة quot;كلنا خالد سعيدquot; على موقع الفيسبوك والتي اطلقت مع حركة 6 ابريل شرارة حركة الاحتجاج الشعبي غير المسبوقة ضد الرئيس مبارك في 25 كانون الثاني/يناير الماضي.

من جهة اخرى، حيّا المتحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين عصام العريان الشعب المصري وجيشه quot;الذي وفى بعهدهquot;.

واضاف العريان في تصريح لفرانس برس quot;نحيّي الشعب المصري العظيم وجهاده ونحيي الجيش الذي وفى بعهده ونحتفل مع الشعب المصريquot; مضيفا quot;وسنستمرquot;، من دون التطرق الى سياسة جماعته في الايام المقبلة.

ورغم ان جماعة الاخوان المسلمين تعد من اكبر المجموعات المصرية المعارضة واكثرها تنظيما، الا انها بقيت بعيدة عن الاضواء في هذه الانتفاضة الشعبية التي لم يسبق لها مثيل في مصر.

وتثير هذه الجماعة مخاوف الدول الغربية من احتمال اقامة نظام اسلامي، لكنها تنفي سعيها الى العمل على اقامة دولة دينية.

وفي هذا السياق، رأت كلير سبنسر من مركز شاتم هاوس البريطاني ان قدرة المعارضة على تنظيم صفوفها ستكون أمرا حاسما لاجراء تغيير حقيقي.

واضافت ان quot;تنحي مبارك ليس سوى الخطوة الاولى على طريق التغيير في مصر، من الممكن ان تشهد الايام المقبلة اعادة تشكيل للنظام الحالي من دون أي تغيير جذريquot;، مؤكدة ان ذلك يتعلق بما ستقوم به المعارضة.

من جهة اخرى، حيّا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى شباب مصر وجيشها على quot;دورهما في تحقيق التغيير التاريخيquot; بعد تنحي مبارك، ودعا الى quot;بناء سليم لمصر قائم على توافق وطنيquot;.

ولا يستبعد موسى ترشحه الى الانتخابات الرئاسية.