واشنطن: طالبت الولايات المتحدة سوريا السبت بالافراج عن المدونة الشابة طل الملوحي التي دينت بعد quot;محاكمة سريةquot; بتهمة التجسس لحساب واشنطن، وفق ما اعلنت الخارجية الاميركية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية في بيان إن quot;الولايات المتحدة تدين بشدة المحاكمة السرية للمدونة طل الملوحي وتدعو الى الافراج الفوري عنهاquot;.

واضاف فيليب كراولي ان واشنطن quot;ترفض المزاعم العارية عن الصحة حول صلة الملوحي بالولايات المتحدة والتي ادت الى اتهامات بالتجسس لا اساس لهاquot;.

وتابع quot;ندعو الحكومة السورية الى ان تفرج فورا عن جميع معتقلي الراي لديها، وان تسمح لمواطنيها بالتمتع بحقهم في التعبير والتجمع من دون ان يخشوا تدابير انتقامية من جانب حكومتهمquot;.

وكان ثلاث منظمات سورية تدافع عن حقوق الانسان أعلنت في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر ان طل الملوحي quot;استجوبت في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر من جانب المحكمة العليا لامن الدولةquot; قبل ان يعاود اعتقالها.

ونقلت صحيفة الوطن السورية في تشرين الاول/اكتوبر عن quot;مصادر سورية مطلعةquot; قولها ان السلطات السورية تتهم المدونة السورية الشابة طل الملوحي (19 عاما) بالتجسس لحساب الولايات المتحدة.

وبحسب ناشطين سوريين، فان اعتقال الملوحي قد يكون سببه قصيدة نشرتها على مدونتها الالكترونية تنتقد فيها القيود المفروضة على حرية التعبير في سوريا.

الا ان منظمة هيومن رايتس ووتش اشارت الى ان مدونة الملوحي، التي تحوي قصائد وتعليقات اجتماعية، تتطرق في شكل اساسي الى مصير الفلسطينيين ولا تخوض في مسائل سياسية سورية.