واشنطن: إعتبر البيت الابيض أن الحكومة الايرانية quot;تخشى ارادة شعبهاquot; بعد الثورة الشعبية في مصر التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وقال روبرت غيبس المتحدث باسم الرئاسة الاميركية ان القادة الايرانيين قلقون من امتداد الثورة، محذرًا من ان طهران تنفذ اعتقالات وتقطع الانترنت وتحجب وسائل الاعلام الدولية.

وقال quot;على الحكومة الايرانية ان تسمح للشعب الايراني بممارسة حقوق التجمع السلمي والقدرة على التعبير عن تطلعاتهquot;. واضاف ان الحكومة الايرانية quot;تخاوف بكل صراحة ارادة شعبهاquot;.

وكانت الولايات المتحدةإنتقدتالعقبات التي تضعها طهران امام وسائل الاعلام الاجنبية التي تغطي احداث مصر في حين يتعرض تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية بالفارسية في ايران للتشويش منذ مساء الخميس، كما اعلنت الشبكة البريطانية. وعزت الشبكة البريطانية هذا الانقطاع الى تغطية الازمة السياسية في مصر.

وقال تومي فياتور المتحدث باسم مجلس الامن القومي في للبيت الابيض ان quot;الاعتقالات الاخيرة والتدابير لمنع تغطية الاعلام الدولي تدل على خبث النظام الايرانيquot;.

وقال موقع ايراني الجمعة انه تم اعتقال نحو 10 اعضاء من المعارضة الايرانية في اليومين الماضيين. وتأتي هذه الاعتقالات بعد ان طلب قادة المعارضة اذنا لتنظيم تظاهرة لدعم المصريين والتونسيين.

وابلغت السلطات المعارضين بوضوح انها ترفض منح الترخيص كما تفعل دائما منذ تظاهرات الاحتجاج التي اعقبت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009. وكانت السلطات الايرانية قمعت تلك التظاهرات.

وقال فياتور quot;على الحكومة الايرانية ان تسمح للشعب الايراني بان يتمتع بحق التجمع والتظاهر والتواصل الذي يمارسه حاليا المتظاهرون في القاهرةquot;، منتقدا خطاب طهران quot;الفارغquot;. واضاف quot;على الحكومات ان تحترم حقوق شعوبها وتلبي تطلعاتهاquot;.

وكان مدير quot;بي.بي.سي وورلد سرفيسquot; بيتر هوروكس، قال ان quot;التشويش يجب ان يتوقف على الفورquot;، مؤكدا ان quot;وقائع الاحداث في مصر يتابعها العالم اجمع ومن غير المقبول ان يحرم مشاهدونا الايرانيون من معلومات غير منحازةquot;. وشدد على ان quot;بي.بي.سي لن تتوقف عن تغطية الوضع في مصر وستواصل البث للشعب الايرانيquot;.

واوضحت بي.بي.سي ان سبب هذا التشويش قد يكون برنامجا تلفزيونيا ادلى خلاله بمداخلات هاتفية مشاهدون مصريون وايرانيون.الا ان خدمة بي بي سي بالفارسية التي غالبا ما تتعرض للتشويس تواصل تغطيتها المباشرة على الانترنت.

ومنذ نهاية كانون الثاني/يناير تشهد مصر موجة تظاهرات للمطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك.