طهران: هاجم المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران علي خامنئي إسرائيل التي وصفها مجددا بquot;الورم سرطانيquot; غداة تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو المنددة بالعبور المرتقب لسفينتين حربيتين ايرانيتين لقناة السويس.

وقال خامنئي متحدثا امام مسؤولين ايرانيين بمناسبة المولد النبوي الواقع الاثنين بحسب التقويم الشيعي quot;هذه الحكومة الصهيونية الاصطناعية هي ورم سرطاني وسبب الامراض المختلفة والاضطرابات السياسية والاقتصادية في المنطقةquot;.

وقال في الكلمة التي نقلها التلفزيون الرسمي quot;ان الاستكبار يبذل جهده للاحتفاظ بهذا الورم الخبيث الساعي الى الحرب لكن اليوم باتت كراهية دول المنطقة حيال هذا الورم السرطاني اكثر وضوحاquot;.

واتت هذه التصريحات بعد ورود اخبار عن توجه سفينتين حربيتين ايرانيتين لعبور قناة السويس في اول حدث من نوعه منذ الثورة الاسلامية عام 1979، الامر الذي وصفه وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في الاسبوع الفائت بانه quot;استفزازquot;.

ومساء الاثنين، قال مصدر في قناة السويس ان السفينتين الايرانيتين الحربيتين ستعبران اخيرا هذا الممر المائي في طريقهما الى البحر المتوسط فجر الثلاثاء.

واوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان quot;الوكيل البحري للسفينتين قال ان السفينتين ستعبران فجر الثلاثاءquot;.

وكانت مصر سمحت بعبور السفينتين مؤكدة التزامها بالقانون الدولي الذي لا يمنع عبور السفن الحربية للقناة.

وكان مسؤول في قناة السويس قال الاحد ان عبور السفينتين ارجىء الى الاربعاء.

واعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء الماضي ان مرور هاتين السفينتين قناة السويس هو بمثابة quot;استفزازquot; لاسرائيل.