واشنطن: هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما الحكومة الجزائرية على رفعها الخميس حالة الطوارىء المطبقة منذ 19 عاما واعرب عن امله في ان يكون هذا الاجراء خطوة ايجابية نحو تغيير يلبي تطلعات الشعب الجزائري.

وقال اوباما في بيان اصدره البيت الابيض quot;اهنىء الحكومة الجزائرية على اتخاذها اجراء مهما برفعها رسميا حالة الطوارىءquot;.

واضاف ان quot;الامر يتعلق بخطوة ايجابية تظهر ان الحكومة الجزائرية تصغي للمطالب وتتجاوب مع تطلعات شعبها ونحن على عجلة من امرنا لرؤية اجراءات مقبلة قد اتخذت كي يتمكن الجزائريون من ممارسة حقوقهم المعترف بها دوليا بشكل كامل ومنها حرية التعبير والتجمعquot;.

واكد الرئيس الاميركي ان بلاده ستواصل التعاون مع الجزائر في هذا الاطار.

وكانت حالة الطوارىء المطبقة في الجزائر منذ 19 عاما قد رفعت بموجب مرسوم نشر في الجريدة الرسمية الخميس.

وافادت وكالة الانباء الجزائرية انه quot;تم نشر الأمر رقم 11-01 المؤرخ في 23 شباط/فبراير 2011 المتضمن رفع حالة الطوارئ في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية رقم 12. ويلغي هذا المرسوم -المرسوم التشريعي رقم 93-02 الصادر في 6 شباط/فبراير 1993 المتضمن تمديد حالة الطوارئ التي أعلنت بأمر رئاسي رقم 92-44 بتاريخ 9 شباط/فبراير 1992quot;.

وبالرغم من هذا الاجراء فقد اعلنت المعارضة الجزائرية انها ما زالت عازمة على تنظيم تظاهرة جديدة السبت للمطالبة بتغيير النظام.