رأى برلوسكوني خلال تجمع سياسي في روما أن القذافي لم يعد يسيطر على الوضع في ليبيا.


روما: أعلن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني خلال تجمع سياسي السبت في روما quot;يبدو أن (الزعيم الليبي معمر) القذافي لم يعد يسيطر على الوضع في ليبياquot;.

وقال برلوسكوني أمام مؤتمر لحزب الجمهوريين الإيطاليين (وسط يمين) quot;يمكننا إذا ما اتفقنا جميعًا وضع حد لحمّام الدم ودعم الشعب الليبيquot;.

وأشار برلوسكوني، الذي كان حتى الآن حليفًا للقذافي، وقد وقّع معه في اب/اغسطس 2008، معاهدة صداقة يفترض أنها أزالت المسائل العالقة نتيجة ثلاثين عامًا من الاستعمار الإيطالي، الى ان quot;السيناريو الجيوسياسي يتبدل، وايطاليا معنية بذلكquot;.

وقال quot;لم يتمكن أحد من توقع ما حصل في ليبيا، كما لم يتوقع أحد ما حصل قبل أسابيع في تونس ومصر، ولا يمكن لأحد ان يتوقع ما سيحصل لاحقًاquot;.

ورأى ان التطورات في شمال افريقيا quot;غير واضحة المعالم إلى حد بعيد لأن هذه الشعوب يمكن ان تقترب من الديموقراطية، لكننا قد نجد انفسنا ايضا امام مراكز خطرة للتطرف الإسلاميquot;.

وشدد من جهة أخرى على quot;خطر قيام وضع إنساني طارئ، يحتم إغاثة عشرات الاف الاشخاصquot;. وتخشى ليبيا وصول مئتي الى ثلاثمئة الف مهاجر غير شرعي الى سواحلها في حال سقوط القذافي.