نفى سيف الإسلام القذافي أن يكون ابن عم الرئيسي الليبي قذاف الدم قد انشق مؤكدًا أنه في مهمة رسمية في مصر، كما شدد على أن مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم ما زال في منصبه.


طرابلس: أكد سيف الإسلام القذافي ابن الزعيم الليبي معمّر القذافي السبت في مقابلة مع فرانس برس ان الامور quot;في طريقها الى الهدوءquot; في ليبيا.

وقال سيف الاسلام quot;ان امورنا في طريقها الى الهدوءquot;، مضيفا quot;ليس من مصلحتنا ان نحرق بلادنا ونقاتل بعضنا البعض، والذين يربحون في هذه الحالة هم الموجودون في اوروبا واميركا والخليجquot;، في اشارة الى المعارضين الليبيين في الخارج بشكل خاص.

ونفى حصول مجازر او قيام الطائرات العسكرية الليبية بقصف التظاهرات الاحتجاجية. وقال quot;ان 80 % من الذين ماتوا، ماتوا اثناء محاولتهم اقتحام مناطق عسكرية، ومنذ ثلاثة ايام حاول عدد من الشبان ان يقتحموا قاعدة مصراتة، ما ادى الى موت شبان صغار، وانا اتألم لذلكquot;.

وتابع سيف الاسلام القذافي ردا على سؤال حول استعداد مجلس الامن لفرض عقوبات على ليبيا quot;انا مستعد لان يفرض علينا اي نوع من العقوبات بعد ان تأتي فرق تقصي حقائق من الخارج ليتأكدوا مما حصل، وعندها اذا ثبتت التقارير التي تبثها وسائل الاعلام المغرضة فساكون أنا أول شخص يؤيّد العقوبات على ليبياquot;.

واضاف quot;ان وسائل الاعلام الاجنبية كانت غائبة عن الاحداث وحتى الدول الكبرى اخذت معلوماتها من تقارير مغلوطة بثتها وسائل اعلام مغرضةquot;. وتابع سيف الاسلام quot;نحن متاكدون وواثقون ان كل المعلومات التي لديهم غير صحيحة وكل الوقائع والحقائق لمصلحتناquot;.

عن انشقاق احمد قذاف الدم ابن عم الزعيم الليبي الموجود في مصر، قال سيف الاسلام القذافي ان هذه المعلومات quot;غير صحيحة هو موجود في مهمة خارجية، والبيان الذي نشر عنه غير صحيح وغير صادق، وسيرجعquot; الى ليبيا.

كما قال إنه تحدث مع مندوب ليبيا لدى الامم المتحدة عبد الرحمن شلقم الذي أعلن ايضا استقالته من منصبه احتجاجا على اعمال العنف بحق المتظاهرين. وقال quot;اتصلت به هاتفيا وشرحت له الوضع فتفهم وموقفه كان نتيجة انقطاع الاتصالات بينه وبين اهله والى انه كان ايضا يستمع الى التقارير المغلوطة، وانا اؤكد ان شلقم هو مندوب ليبيا لدى الامم المتحدةquot;.

وتكلم سيف الاسلام القذافي عن الاصلاحات التي ينوي النظام القيام بها والتي سبق ان تكلم عنها الزعيم الليبي قبل ايام. وقال quot;سنبدأ اقرار الحكم المحلي وسيكون لكل مدينة عميدا بلديا ولكل محلة شيخ محلةquot; معتبرا ان ليبيا quot;لا يمكن ان تحكم بشكل مركزي او مدينة واحدة او شخص واحدquot;.

عن المعلومات الصحافية التي تكلمت عن ثروات طائلة لاسرة الزعيم الليبي في الخارج قال سيف الاسلام quot;لا يوجد دولار واحد باسمي او باسم معمر القذافي، انها اموال ملك صندوق ليبيا السيادي التي تستثمر في الخارج وهي ملك الشعب الليبي وليست ملكي ولا ملك معمر القذافيquot;.

وكانت شوارع طرابلس شبه مقفرة السبت الا من السيارات الرباعية الدفع التابعة للقوات الموالية لنظام الزعيم الليبي معمر القذافي غداة اطلاق النار على المتظاهرين ما ادى الى مقتل ستة منهم على الاقل، حسب ما افاد شاهد عيان. وتشير غالبية المعلومات الى سيطرة المحتجين على مناطق واسعة شرق البلاد خصوصا في بنغازي وطبرق ودرنة.