أنقرة: ندد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد بعداء الاجانب في المانيا داعيا العمال الاتراك في هذا البلد الى الاندماج فيه بدون التخلي عن ثقافتهم. وقال اردوغان خلال لقاء جمعه مع مهاجرين اتراك في دوسلدورف بالمانيا quot;نرى بكثير من القلق عداء الاجانب في بعض الدول الاوروبية وعلى الاخص المانيا.. نطلب من المسؤولين السياسيين وبصورة خاصة وسائل الاعلام .. عدم تاجيج هذا الشعورquot;.

وتابع اردوغان الذي يرئس حكومة اسلامية محافظة، في كلمة نقلتها المحطات التلفزيونية التركية ان quot;معاداة الاسلام جريمة بحق الانسانية تماما مثل معاداة الساميةquot;. وتؤوي المانيا حوالى 2,5 مليون تركي او متحدر من اصل تركي معظمهم عمال يعيشون في مجموعات غير منفتحة في غالب الاحيان على المجتمع الالماني.

واضاف quot;اريد ان يتعلم الجميع اللغة الالمانية وان يحصلوا على افضل مستوى تعليم.. اريد ان يكون الاتراك حاضرين على جميع المستويات في المانيا، في الادارة والسياسة والمجتمع المدنيquot;. واضاف quot;نعم للاندماج، لكن لا للاستيعاب ... يجب الا ينتزعنا اي كان عن ثقافتناquot;.

ويلتقي اردوغان الاثنين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في هانوفر. وتعارض المانيا مع فرنسا انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي وتعرض في المقابل quot;شراكة مميزةquot; على هذا البلد الذي تدين الغالبية العظمى من سكانه ال73 مليونا بالاسلام، الامر الذي ترفضه انقرة.