توارت الممرضة الأوكرانية التي كانت ترافق دائمًا القذافي الاثنين عن الأنظار في منزلها القريب من كييف متجنبة أي اتصال بوسائل الإعلام.


بروفاري: توارت الممرضة الأوكرانية التي كانت ترافق دائمًا الزعيم الليبي معمّر القذافي الاثنين عن الأنظار في منزلها القريب من كييف متجنبة أي اتصال بوسائل الإعلام، وذلك بعد عودتها من ليبيا، حيث عاشت تسع سنوات.

وأمام منزل غالينا كولوتنيتسكا في ضواحي مدينة بروفاري الصغيرة، التي تبعد نحو 30 كلم عن كييف، يقف نحو عشرة صحافيين يرتجفون من البرد مع تدني الحرارة إلى عشر درجات تحت الصفر، على أمل الحصول على تصريح منها.

ومع نزع الجرس، اخذ الصحافيون يطرقون بقوة على باب الشقة الواقعة في الدور الارضي من بناية من اربعة طبقات، تعود الى العصر السوفياتي، لكن أحدًا لم يرد عليهم. وفي النهاية خرجت تتيانا ابنة الممرضة من الشقة الى الشارع المغطى بالثلوج متجهة سريعا الى متجر قريب، لحقها اليه الصحافيون.

وقالت هذه الشابة الشقراء ذات العشرين ربيعًا quot;أرجوكم، حاولوا أن تتفهموا الوضع، والدتي مرهقة جدًا الآن. يجب أن ترتاح قليلاquot;. ورغم رفضها الإجابة على الاسئلة المتعلقة بوالدتها، المحت إلى أن هذه قد توافق على الحديث إلى الصحافيين في وقت لاحق قبل أن تهرول عائدة إلى المنزل.

وقد وصلت غالينا كولوتنيتسكا الى كييف الاحد في طائرة أجلت نحو 180 شخصًا من ليبيا التي تشهد حركة احتجاج غير مسبوقة على نظام القذافي الذي يحاول قمعها بأساليب دموية. وكانت ممرضة القذافي ذات quot;الجسد المثيرquot;، حسب ما وصفها الصحافيون، خلال تنقلاتها مع الزعيم الليبي، قالت الاحد لصحيفة سيغودنيا الاوكرانية اثناء قيامها بشراء بعض الاغراض بصحبة والدتها ايرينا quot;لا تزعجوني فانا في حالة ...quot;.

اما والدتها فقد صاحت في وجه الصحافيين quot;غاليا (تصغير غالينا) لن تقول لكم اي شيء، أغربوا كلكم عن وجهناquot; كما ذكرت صحيفة كومسومولسكايا برافدا الشعبية. واضافت ساخطة quot;لقد افتريتم على ابنتي، وشهرتم بها بالقول إنها كانت عشيقة للقذافي، الشيء الوحيد الذي سأقوله لكم هو أن غاليا لن تعود أبدًا الى ليبياquot;.

وكانت ابنة الممرضة قالت الاسبوع الماضي لصحيفة سيغودنيا ان والدتها صدمت برؤية اعمال العنف في ليبيا. واشارت برقيات لدبلوماسيين في طرابلس تعود الى عام 2009 كشفها موقع ويكيليكس الى ان القذافي لا يسافر الا وبرفقته كولوتنيتسكا.

وجاء في احدى هذه البرقيات ان الزعيم الليبي quot;يعتمد منذ سنوات على ممرضته الاوكرانية غالينا كولوتنيتسكا، التي يصفونها بالشقراء المغرية القوامquot;، مضيفة quot;انه لا يستطيع السفر بدونهاquot;. واشارت البرقية الى ان quot;بعض الاتصالات الدبلوماسية تؤكد وجود علاقة بين القذافي وغالياناquot;، مضيفة ان quot;مسؤولاً سياسيًا أوكرانيًا اكد ان ممرضات اوكرانيات يسافرن في كل مكان مع الزعيمquot;.

وكانت تتيانا كولوتنيتسكا اكدت ان quot;هناك ممرضات اوكرانيات اخرياتquot; غير والدتها مع القذافي، مضيفة لصحيفة سيغودنيا quot;يبدو أنه لا يثق في الليبياتquot;.

وكانت الازمة التي أصابت الجهاز الصحي في أوكرانيا بعد سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991 قد دفعت بالعديد من الأطباء والممرضات إلى الذهاب إلى ليبيا للعمل براتب أفضل بكثير مما يحصلون عليه في أوكرانيا. ويوجد حاليًا في ليبيا أكثر من 2500 أوكراني، معظمهم من الأطباء والممرضات وفقًا لتقديرات رسمية أوكرانية.