كوبنهاغن: قررت الدنمارك تقديم مساعدة جديدة بقيمة 25 مليون كورون (3,35 مليون يورو) لدعم جهود ترسيخ الديموقراطية في مصر وتونس، حسب ما اعلن وزير التعاون الدولي سورين بيند في بيان.

وجاء في البيان quot;علينا واجب دعم هؤلاء الناس الشجعان الذين يتجرأون على مواجهة الموت باعينهم في المعركة من اجل الحرية وضد القمعquot;.

واضاف quot;يتوجب على اوروبا مجتمعة وفي الوحدة التامة ان تقدم مساعدة كبيرة لعملية التغيير التي ولدت في شمال افريقيا (...) وان تعمل على ان تؤدي الى تغييرات ديموقراطية حقيقيةquot;.

وسينعكس هذا الدعم الدنماركي خلال الاسابيع المقبلة من خلال تشكيل وحدة لحقوق الانسان في تونس برعاية الشبكة الاوروبية المتوسطية لحقوق الانسان من اجل دعم انشاء منظمات ديموقراطية جديدة في المجتمع المدني.

كما ستعمل الدنمارك على انشاء وحدة لمراقبة التغطية الاعلامية والانتقال السياسي في تونس ومصر وكذلك دعم الاصلاحات الدستورية والانتخابية عبر المعهد من اجل الديموقراطية والمساعدة الانتخابية.

واوضح الوزير الدنماركي انه يتوقع مساعدة اضافية من اجل الاعداد لانتخابات برلمانية في هاتين الدولتين.

وبالنسبة للوضع الانساني في ليبيا، ينوي بيند ان يرسل قريبا مساعدة الى النازحين او الذين فروا من اعمال العنف في هذا البلد.

وستضاف هذه المساعدات الى المساعدة بقيمة عشرة ملايين كورون (1,34 مليون يورو) التي اعلنت عنها سابقا وزيرة الخارجية الدنماركية ليني اسبرسن من اجل الاصلاحات في مصر وتونس.