الرباط: ابدت السلطات المغربية عزمها التصدي لاي محاولة لتشبيه الاوضاع فيها بمصر وتونس فنفت العديد من الصحف القريبة من السلطة مسبقا امكانية انتقال quot;عدوىquot; التظاهرات والاحتجاجات الى المملكة.

ونفت الحكومة المغربية بشدة الاحد ان تكون استدعت قوات منتشرة في الصحراء الغربية تحسبا لحصول تظاهرات في المدن المغربية، وفق انباء اوردتها وسائل اعلام اسبانية. وعلى الاثر استدعى وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري سفير اسبانيا واجرى اتصالا بوزير الخارجية الاسباني ليعرب لهما عن quot;استنكارquot; المغرب مثل هذه quot;التصرفات غير المسؤولةquot;.

وتصدر الوضع في مصر الاثنين معظم الصحف المغربية وبقي العديد من المغربيين في الايام الاخيرة مسمرين امام اجهزة التلفزيون يتابعون مشاهد التجمعات والتظاهرات ضد نظام الرئيس حسني مبارك ولا سيما على قناة الجزيرة الفضائية.

لكن لم تجر حتى الان في المملكة اي تظاهرات حاشدة دعما للمتظاهرين في مصر باستثناء تجمع مقرر عصر الاثنين امام السفارة المصرية بدعوة من عدد من المنظمات غير الحكومية. ولم تصدر اي تعليقات رسمية علنية عن الحكومة المغربية على الوضع في مصر، لكن اندفاعها للرد على معلومات الصحافة الاسبانية يشير الى ان الموضوع بالغ الحساسية بالنسبة لها.

وكانت وسائل اعلام اسبانية ومواقع الكترونية ذكرت نقلا عما كتبه الصحافي المغربي علي المرابط على صفحته على موقع فايسبوك ان المغرب استدعى قوات من الصحراء الغربية تحسبا للتدخل في حال وقوع اضطرابات.

وقال محمد الظريف استاذ العلوم السياسية في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء معلقا على الرد المغربي على الانباء الصحافية quot;احيانا تظهر الحكومة قدرا من العصبية لا يكون مفيدا على الدوامquot;، مشيرا الى ان quot;وظيفة اي حكومة ان تتدارك كل ما يمكن ان يزعزع الاستقرارquot;.

كما ابدت الحكومة المغربية مؤخرا عزمها على الاستمرار في دعم المواد الاساسية مثل الطحين والسكر والزيت وغاز البوتان لمنع ارتفاع اسعارها. وحرص الناطق باسم الحكومة وزير الاتصال خالد الناصري لدى اعلانه هذا الاجراء الاسبوع الماضي على الاشارة الى انه لم يتخذ تحت تاثير الثورة التونسية التي اطاحت الرئيس زين العابدين بن علي.

غير ان الصحف المغربية تشهد سجالا محتدما حول احتمال انتقال عدوى احداث تونس ومصر الى المغرب. وفي هذا الاطار اثار ابو بكر الجامعي مؤسس الاسبوعية النقدية quot;لو جورنال ايبدوماديرquot; التي توقفت عن الصدور، حملة تنديد في العديد من الصحف المقربة من السلطة اثر مقابلة اجرتها معه مجلة quot;لو نوفيل اوبسيرفاتورquot; الفرنسية.

وراى الجامعي في المقابلة انه quot;اذا اشتعل المغرب، فان التباين في الثروات فيه شاسع الى حد ان الثورة ستكون اكثر دموية بكثير منها في تونسquot;. ونددت الاسبوعية quot;لو تانquot; بشدة مع العديد من الصحف والمجلات الاخرى بquot;فبركة اسطورة انتقال العدوىquot; معتبرة ان الجامعي يظهر quot;جهلا مستغربا للوضع السياسي والاجتماعي في المغربquot;. ورات الاسبوعية quot;في ايكوquot; الفرنكفونية ان بعض الصحف تجد quot;متعة في المقارنة بين ما حصل في تونس والوضع في المغربquot; معتبرة انها quot;تجهل بلدهاquot;.

وراى ابن عم العاهل المغربي الامير مولاي هشام المعروف بلقب quot;الامير الاحمرquot; لمواقفه المتشددة حيال النظام السياسي في المغرب في حديث مع صحيفة الباييس الاسبانية صدرت الاثنين انه اذا كانت الاحتجاجات الاجتماعية والسياسية التي تهز بعض الدول العربية quot;لم تصل بعد الى المغربquot; فانه quot;لن يستثنى على الارجحquot; منها.