روما: أعلنت ايطاليا اليوم انها ستساهم في نقل عشرات الآلاف من المصريين الهاربين من العنف في ليبيا والعالقين على الحدود التونسية واعادتهم الى بلدهم على متن سفن سترسلها خلال يومين استجابة لطلب من القاهرة.

وقال وزير الخارجية فرانكو فراتيني في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم ان ايطاليا ستقوم باجلاء الآلاف اللاجئين المصريين الذين تدفقوا من ليبيا الى تونس مشيرا الى أن هذه العملية ستدار من معسكر للرعاية الانسانية التي تشرع ايطاليا باقامته على الحدود التونسية - الليبية.

وأوضح فراتيني في هذا الصدد أن مصر طلبت من ايطاليا المساعدة في اعادة المواطنين المصريين العاملين في ليبيا الذين يشكلون نسبة 70 في المئة من بين قرابة 80 ألف لاجىء مكدسين في المنطقة الحدودية التي بلغوها هروبا من الاضطرابات.

ونوه الى أن عملية اجلاء النازحين المصريين سوف تتم بفضل المساعدة اللوجيسيتة والنقل التي ستوفرها وزارة الدفاع الايطالية موضحا أن جانبا من النازحين سينقل على ظهر بعض السفن الايطالية الى ميناء الاسكندرية بينما سينقل آخرون منهم على متن طائرات ستهبط في مطار القاهرة.

وذكر فراتيني الذي شارك في اجتماع تقني للاعداد لمهمة الاغاثة أن ايطاليا سوف تقيم في وقت قصير معسكرا للرعاية في الأراضي التونسية لتقديم الطعام والعلاج الطبي لعشرات الآلاف الذين نزحوا من ليبيا مؤكدا أن السفن التي تحمل التجهيزات اللازمة مستعدة للابحار خلال 24 الى 48 ساعة.