تظاهرات لا تخلو من السياسة تحرك سكون سلطنة عمان

في وقت تشهد فيه سلطنة عمان تظاهرات تنادي quot;بمكافحة الفساد والمزيد من الحرياتquot;، تقود الكويت وساطة بين سلطنة عُمان والإمارات لحل خلاف نشب بينهما بعدما أعلنت مسقط أنها فككت شبكة تجسس إماراتية تستهدف quot;نظام الحكمquot;.


الكويت: زار أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم الخميس مسقط يرافقه رئيس الحكومة الاماراتية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.

والتقى السلطان قابوس مع أمير الكويت ونائب رئيس رئيس الامارات وولي عهد أبو ظبي. وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في كافة المجالات.

وكانت صحيفة quot;الجريدةquot; الكويتية ذكرت في عددها الصادر الخميس أن أمير الكويت زار الاربعاء مسقط وأبوظبي بهدف quot;احتواء الموقف المتوتر بين البلدين الشقيقينquot;. واضافت الصحيفة ان جولة امير الكويت quot;حققت اهدافها بتأكيد البلدين حرصهما على العلاقات الاخويةquot;.

واعلنت سلطنة عمان في نهاية كانون الثاني/يناير تفكيك شبكة تجسس اماراتية تستهدف quot;نظام الحكمquot; وquot;الية العمل الحكومي والعسكريquot; في السلطنة، وهو ما سارعت وزارة الخارجية الاماراتية الى نفيه. وأفاد مصدر أمني عماني حينها أن الخلية المكتشفة اهتمت بشكل خاص quot;بمسألة خلافة السلطان قابوس بن سعيد بغياب ولي للعهدquot; في السلطنة.

ونقلت quot;الجريدةquot; الكويتية اليوم عن quot;مصدر دبلوماسي رفيع المستوىquot; قوله ان quot;الكويت تقوم منذ فترة بتحركات مكوكية واتصالات من اجل رأب الصدع وخصوصا لجهة (...) اتهامات غير رسمية بشأن التظاهرات في السلطنةquot; وقتل فيها شخص على الاقل. واشار الى ان quot;وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي نقل الى القيادة الكويتية، خلال زيارته قبل ايام، امتعاض بلاده من السياسات التي تنتهجها ابوظبيquot;.

وتحدث عن quot;رفض ابوظبي اي خطوات تؤدي الى انحسار دورها التجاري في المنطقة، لا سيما بعد لعب طهران دورا كبيرا في هذا السياق مشجعة السلطنة على لعب دور تجاري متضخم مستفيدا من محدودية قدرة الامارات على الحركة في هذا الاطار نظرا لحجم التزاماتها الدوليةquot;.

وذكر المصدر ان quot;القيادتين الاماراتية والعمانية شددتا على حرصهما المتبادل على العلاقات الاخوية التي تربط بين البلدين (...) وابدتا استعدادهما للجلوس معا دون تحفظ، واستعراض مخاوفهما بكل شفافيةquot;.

هذا ويرى محللون أن المظاهرات في سلطنة عمان تحمل بعداً سياسيا رغم ظاهرهاً الاجتماعي وهي امتداد لما حدث في الوطن العربي. وانكسر الهدوء المعمر في سلطنة عمان اثر التظاهرات الاحتجاجية المفاجئة التي يرى محللون انها تحمل في طياتها، رغم ظاهرها الاجتماعي، بعدا سياسيا وتشكل امتدادا للانتفاضات في دول عربية اخرى.

وتقول الباحثة في شؤون التحول السياسي في الشرق الاوسط والخليج في مركز كارنيغي للسلام مارينا اوتاواي أن quot;التحركات في هذه المنطقة بما في ذلك عمان تتمحور حول السياسة والحقوق اكثر مما تدور حول الاقتصادquot;.وتوضح quot;ليست المشاركة السياسية وحدها ما يثير التظاهرات، بل حالة التململ في هذه الدول التي يشعر سكانها بان العالم يتغير وهم لا يزالون في اماكنهمquot;.

وشهدت سلطنة عمان، التي ينظر اليها على انها دولة quot;شبه معزولةquot; سياسيا في الخليج، تظاهرات في مناطق مختلفة استقرت في العاصمة مسقط حيث يعتصم امام مجلس الشورى اكاديميون ومثقفون ينادون quot;بمكافحة الفساد والمزيد من الحرياتquot;.

وكانت التظاهرات اندلعت يوم السبت في صحار شمال العاصمة حيث قتل شخص خلال مواجهات مع الشرطة بعدما احتل حوالى 300 محتج من العاطلين عن العمل احدى ساحات المدينة. ورفع المتظاهرون لافتات تشير الى مطالبهم وابرزها quot;توفير وظائف في ميناء صحارquot; وquot;زيادة الرواتبquot; وquot;الاصلاحquot; وquot;الرقابة على الحكومة والشركاتquot; وquot;محاكمة جميع الوزراءquot; وquot;الغاء جميع الضرائبquot;.

ويقول نائب مدير مركز بروكينغز في الدوحة ابراهيم شرقية ان هذه التظاهرات quot;ورغم انها لا تزال ضمن اطار معقول، الا انها تشكل مفاجأة بالفعل، على اعتبار ان التركيز لطالما كان في مواقع خليجية اخرى، تحديدا في البحرينquot;.

ويرى ان ما يجري quot;يستحق الانتباه والتعامل معه بجدية، مع العلم ان ليس هناك من مؤشر بعد على ان البلاد قد تسير على خطى تونس ومصرquot;. وتأتي التظاهرات في السلطنة الواقعة ضمن منطقة استراتيجية مطلة على مضيق هرمز الذي تعبره 40 بالمئة من امدادات النفط العالمية، في وقت يشهد فيه اليمن المجاور والبحرين القريبة حركات احتجاجية تطالب بالتغيير والاصلاح، وحتى اسقاط النظام.

وينظر الى قابوس على انه نجح في نقل بلاده بعد استلامه سدة الحكم خلفا لوالده، من طور التأخر والانطواء الى عهد الحداثة. ويعيش في السلطنة النفطية التي لا تنتمي الى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، ثلاثة ملايين نسمة بينهم 20% من الاجانب. ويعتبر اقتصادها مزدهرا، الا ان البطالة تطال نسبة من شبابها في ظل معدلات مرتفعة من التعليم.

ويؤكد الكاتب والباحث العماني في الشؤون السياسية الخليجية محمد العريمي ان الاحتجاجات الحالية ليست موجهة ضد السلطان، موضحا quot;الكل يحبونه وينظرون اليه كوالد للجميعquot;. ويشدد على ان quot;الهدف ينحصر بايجاد حلول للبطالة ومكافحة الفساد الحكومي الذي ظهر بشكل خاص خلال السنوات الخمس الماضية، لكن ايضا بتوفير مساحة اكبر للحريات التي تعتبر شبه مكتومة او تسير ضمن اجندات معينةquot;.

ويلفت العريمي الى ان الاحداث الجارية في دول عربية اخرى quot;تساهم في تأجيج التحركات (...) والكبت على كل حال له حد معينquot;. وكان السلطان قابوس اعلن الاحد عن سلسلة تدابير اجتماعية للتخفيف من التوتر في السلطنة التي تشهد منذ عقود استقرارا سياسيا واقتصاديا، تشمل توظيف 50 الف مواطن.