شرعت الكويت في مبادرة لتنقية الأجواء بين الإمارات وسلطنة عُمان على خلفية ما أُثير من اكتشاف شبكة تجسس على حكومة عُمان وجيشها.



الكويت: قالت مصادر إماراتية إن الكويت تقوم بمبادرة تنقية أجواء بين الامارات وسلطنة عُمان، على خلفية إعلان الأخيرة أنها laquo;اكتشفت شبكة تابعة لجهاز أمن الدولة في الإمارات، كانت تتجسس على حكومة عُمان وجيشها، مستهدفة نظام الحكم فيها وآلية العمل الحكومي والعسكري فيهاraquo;.

ونوّهت المصادر لصحيفة الراي الكويتية بـquot;المبادرة الكويتية التي تصبّ في مجرى تعزيز التعاون الخليجي، خصوصًا في ظل الظروف المستجدةquot;، وأكدت أنها laquo;ليست بغريبة على الكويت، التي عُرف عنها مبادراتها الأخوية، الهادفة إلى تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقةraquo;.

وكانت الإمارات نفت laquo;جملة وتفصيلاً أي علم أو صلة بمثل تلك الشبكة المزعومةraquo;، واستغربت أن laquo;يزجّ باسمها في مثل هذه الأنباء التي تتنافى مع قيم وقواعد تعامل دولة الإمارات مع الدول الشقيقة والصديقة، وخاصة سلطنة عُمان، التي تحرص الإمارات على تعزيزها وتطويرها بما ينسجم مع علاقة الأخوة التاريخية بين البلدين والشعبينraquo;، معلنة laquo;استعدادها الكامل للتعاون مع سلطنة عُمان الشقيقة في أي تحقيقات تقوم بها بمنتهى الشفافية ووضع كل الإمكانات والمعلومات التي تساعد على خدمة تلك التحقيقات، والوصول إلى الملابسات والأبعاد كافة المتصلة بها، وكشف الجهات التي حاولت الإضرار بتلك العلاقات والإساءة إليهاraquo;.

وكان أمير الكويت زار أمس كلاً من الإمارات وسلطنة عُمان، والتقى الشيخ خليفة بن زايد والسلطان قابوس، وعاد ليلاً إلى الإمارات آتياً من مسقط.

داخليًا أبلغت مصادر وزارية laquo;الرايraquo; أن مجلس الوزراء الكويتي وافق مبدئيًا في اجتماعه أمس على دعم مملكة البحرين وتقديم مساعدات مالية لها.