بيروت: عقد ضباط من الجيش اللبناني ومن الجيش الاسرائيلي اجتماعا اليوم برعاية دولية لبحث كافة الخروقات على طول الخط الازرق ومسألة الانسحاب الاسرائيلي من الجزء الشمالي لقرية الغجر.

وعقد الاجتماع العسكري الدولي في مقر القوات الدولية بجنوب لبنان quot; اليونيفل quot; في راس الناقورة . وكانت الحكومة الامنية الاسرائيلية صادقت في 11 تشرين الثاني- نوفمبر الماضي على خطة الانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر المتنازع عليها والواقعة على الحدود اللبنانية وتسليمها الى قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة دون ان تحدد توقيت هذا الانسحاب .

وطلبت اليونيفل مرارا من اسرائيل الانسحاب من شمال الغجر عملا بالقرار 1701 الذي انهى الحرب بين اسرائيل وحزب الله اللبناني عام 2006.

وبعد الانسحاب الاسرائيلي الاحادي الجانب من لبنان عام 2000 رسمت الامم المتحدة الخط الازرق الذي يفصل الاراضي اللبنانية والاسرائيلية فوضعت الشطر الشمالي من قرية الغجر في لبنان والجنوبي في الجولان السوري الذي تحتله اسرائيل منذ عام 1967.

وأثناء حرب تموز ضد لبنان اعادت اسرائيل احتلال شمال الغجر حيث يقيم نحو 1500 شخص، ثم شيدت سياجا موقتا حيث ما زال يقيم 500 الى 800 شخص.