نيويورك: ناقش أعضاء مجلس الامن الدولي إحتمال فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا وذلك خلال محادثات بشان الاضطرابات التي تشهدها.

وصرح لين باسكو نائب الامين العام للامم المتحدة للصحافيين عقب تقديم إيجاز لاعضاء مجلس الامن الـ15 quot;نوقشت العديد من المسائل صباح اليوم الثلاثاء وكان من بينها فرض حظر جوي على ليبياquot;.

واضاف quot;لقد جرى نقاش جدي جدا وتفاعلي جدا حول مختلف القضايا المتعلقة بدور المجلس ودور الامانةquot; العامة للمجلس.

ورغم المناقشات في الامم المتحدة بشان فرض حظر جوي على ليبيا، الا ان مؤيدي هذه الخطوة قالوا انه لن يتم التقدم بمشروع قرار بهذا الشان الا بعد ان يتم التاكد من ان التهديد الذي يواجهه المدنيون في النزاع في ليبيا خطير لدرجة تستدعي ذلك.

وتعكف كل من بريطانيا وفرنسا على صياغة مشروع قرار. ولم يتم التقدم باقتراح رسمي الا ان دبلوماسيين ذكروا ان محادثات بهذا الشان تجري وراء ابواب مغلقة بين اعضاء المجلس.

وصرح السفير الفرنسي جيرار ارو quot;نحن ندرس جميع الخيارات مع شركائنا لحماية المدنيين. وفرض حظر للطيران هو احد الخياراتquot;.

وصرح دبلوماسي بريطاني طلب عدم الكشف عن إسمه ان quot;مشروع القرار وضع لحالات الطوارئ .. نريد ان نضمن ان نكون قادرين على التحرك بسرعة في حال استدعى الامرquot;.

ويتوقع ان تقود كل من روسيا والصين المعارضة لاية خطوة باتجاه القيام بعمل عسكري ضد الزعيم الليبي معمر القذاي الذي يقوم بقمع التظاهرات المناوئة لحكمه.

كما ان دولا أخرى أعربت عن تشككها.

وصرح سفير جنوب افريقيا في الامم المتحدة للصحافيين quot;هذه مسالة صعبة تقلقناquot; مؤكدا انه quot;لم يتم التقدم باي مشروع قرار بهذا الشانquot;. واضاف quot;علينا ان ننظر الى الامر من جميع الزوايا. هذه مسالة لا يمكن الاستخفاف بهاquot;.

وفي 26 شباط/فبراير فرض مجلس الامن حظرا على السفر وجمد اموال القذافي و15 من افراد عائلته والمقربين منه، كما امر باجراء تحقيق بشان ارتكاب النظام جرائم ضد الانسانية وفرض حظرا على بيع الاسلحة لليبيا.