بروكسل: أكد الاتحاد الأوروبي اليوم تأييده لقرار اتخذه مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي أمس بشأن دعم مرشح المعارضة الحسن واتارا رسميا بصفته رئيسا لساحل العاج.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون في بيان ان quot;هذا القرار يمثل دليلا آخر على الدور الرئيسي للاتحاد الأفريقي وايكواس (المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا) باعتبارهما حاميين للسلام والديمقراطية في أفريقياquot;.

وأشادت أشتون بعملهما في التوصل الى حل quot;بأن يضمنا الديمقراطية ويتوصلان الى حل سلمي للأزمة لاسيما من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية تحت سلطة الرئيس الحسن واتاراquot;.

وكانت ساحل العاج انزلقت الى حالة من الأزمة والعنف بعدما رفض الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو قبول الهزيمة وتسليم السلطة الى اتارا بعد الانتخابات التي جرت في نوفمبر الماضي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بالفعل اعترافهما بفوز اوتارا رسميا في الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج.

وأضافت أشتون quot;أدعو جميع الأطراف في ساحل العاج الى تنفيذ قرار الاتحاد الأفريقي الذي أدعمه بشكل كاملquot; مشيرة الى أن quot;الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم عملية الاعمار والمصالحة الوطنية بمجرد أن تسمح الظروف على الأرضquot;.

حرق سيارة مدنية للأمم المتحدة في أبيدجان
إلى ذلك، حرقت سيارة مدنية لمهمة الامم المتحدة في ساحل العاج السبت في ابيدجان، ولم يسفر الحادث عن وقوع ضحايا على ما يبدو، كما قال المتحدث باسم المهمة حمدون توري. واضاف المتحدث في تصريح لوكالة فرانس برس quot;هوجمت احدى سياراتنا. وهي سيارة مدنيةquot;، موضحًا أن الحادث لم يسفر عن ضحايا quot;على ما يبدوquot;.

وافاد شهود انها سيارة احد اعضاء مهمة الامم المتحدة الذي توجه الى سوبرماركت في حي كوكودي-دو-بلاتو. واحرقت السيارة التي تحمل شعار الامم المتحدة في مرأب السوبرماركت.