تولبلو: نجحت القوات الموالية للرئيس الشرعي في ساحل العاج الحسن واتارا في السيطرة على مدينة تولبلو الغربية وهي ثالث مدينة يتمكنون من السيطرة عليها. ونقلت شبكة (يورونيوز) الاخبارية عن القوات الموالية للرئيس المنتهية ولايته لوران باغبو القول انهم يستجمعون قواتهم لاستعادة سيطرتهم على المدينة.

وبدأت المعارك في العاصمة أبيدجان ما شجع الموالين للرئيس واتارا في الشمال الى الاتجاه جنوبا والانخراط في المعارك لأول مرة منذ اندلاع الحرب الأهلية التي مضى عليها تسع سنوات. ونشب نزاع على السلطة أعقب انتخابات الرئاسة في نوفمبر الماضي التي فاز بها الحسن واتارا أمام منافسه باغبو الذي تشبث بالمنصب فيما تخشى الأمم المتحدة من انزلاق تلك البلاد في حرب جديدة.

ولا يعرف بالتحديد عدد ضحايا المعارك لكن مقيمين فى المنطقة الحدودية مع ليبيريا قالوا ان عددا من الجرحى عبروا المنطقة بهدف العلاج وان اعدادا من الاهالي يفرون للجوء الى مدن مجاورة.

يذكر ان نحو 70 الف شخص فروا الى ليبيريا وان ساحل العاج شهدت بشكل عام نزوح حوالي 300 ألف شخص. وتقول الأمم المتحدة ان أكثر من 360 شخصا قتلوا خلال الازمة التي تشهدها تلك البلاد فيما يتوقع دبلوماسيون أن تكون الحصيلة أكبر من ذلك. وفي وقت سابق فشلت جهود وساطة متعددة من الاتحاد الافريقي في ايجاد حل مناسب للازمة المشتعلة في ساحل العاج.