القاهرة: نددت مجموعات حقوقية الاحد بمقتل مصور من قناة الجزيرة في ليبيا، محذرة من خطر حملة اعمال عنف ضد صحافيين. واعربت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; عن quot;استنكارهاquot; لاغتيال علي حسن الجابر مصور القناة القطرية الذي قتل في كمين السبت خلال توجهه الى بنغازي معقل المعارضة في شرق ليبيا.

وقالت المنظمة quot;اذا ما كان لا يزال مطلوبا تحديد المذنبين بدقة، فإننا لا يسعنا الا ملاحظة ان هذا العمل البغيض ياتي في لحظة بعيدة عن كونها وليدة الصدفة وتتميز بتصاعد اعمال العنف مؤخرا ضد الاختصاصيين في الصحافة من جانب السلطات الموالية للرئيس الليبيquot;.

وقال مالكوم سمارت مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا quot;يبدو ان طاقم الجزيرة كان مستهدفا بشكل متعمد وعنيفquot;.

واعتبر ان quot;جريمة القتل هذه التي تاتي بعد وقت قليل على قيام السلطات باعتقال وتعذيب ثلاثة مراسلين من هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) -- الذين تعرضوا للضرب وخضعوا لتعذيب عبر محاكاة عملية اعدام -- تتسبب بازعاج واضحquot;.

وبحسب لجنة حماية الصحافيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، فإن الصحافة كانت ضحية لنحو اربعين اعتداء اخر منذ بداية الانتفاضة المسلحة في ليبيا في 15 شباط/فبراير: 25 حالة اعتقال، خمسة اعتداءات جسدية، هجومان ضد مقرات وسائل اعلامية وثلاث حالات عرقلة للعمل على الاقل، التشويش على قناتي الجزيرة والحرة الفضائيتين وقطع الانترنتquot;.

واضافت quot;ستة صحافيين على الاقل هم في عداد المفقودينquot;.