تظاهر عشرات الاف الفلسطينيين الثلاثاء في غزة التي تسيطر عليها حركة حماس والضفة الغربية التي تديرها السلطة الفلسطينية مطالبين بانهاء الانقسام بين الجانبين.


غزة: انتهت تظاهرة حملة quot;شباب 15 آذارquot; ضد الانقسام بالانقسام ذاته الذي أثار غضب المعتصمين نتيجة لاستبدال راية العلم الفلسطيني بأعلام حماس وفتح. وعبر محمد الهواري 19 عاماً وهو طالب جامعي عن غضبه إزاء ما حدث مبلغاً عن أسفه قائلاً: بصراحة بعد اليوم ليس لدينا سوى معجزة من السماء.

من جهة أخرى تفاجأ أحد منظمي الاعتصام رفض ذكر اسمه تخوفاً من ملاحقته حسب قوله، وقال: خططنا لرفع العلم الفلسطيني فقط، فيما أشار بيده للرايات الموجودة في ساحة الاعتصام التي تضم رايات الأحزاب قائلاً: ليس هذا ما خططنا له.

وأبلغ quot;إيلافquot; عن نية quot;شباب 15 آذارquot; التحضير لتظاهرة جديدة إن تم إحباطها كما حدث، سيتم إعلان أخرى جديدة، وقال: لدينا تصريح من حكومة حماس للتظاهر حتى عصر اليوم، لكن التظاهرات لن تنتهي بانتهاء اليوم.

إلى ذلك، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه يؤيد مطالب المتظاهرين في الضفة الغربية وقطاع غزة الذين يدعون الى انهاء الانقسام عبر اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني quot;في اقرب وقت ممكن وفي نفس الوقتquot;.

من جهته، دعا اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة عباس وحركة فتح لعقد لقاء عاجل في غزة للحوار وانهاء المصالحة استجابة لتظاهرة الشباب.

وقال هنية في خطاب متلفز بعد اجتماع طارىء لحكومته وموجه للمتظاهرين quot;ادعو الرئيس الاخ ابو مازن وحركة فتح الى اجتماع فوري عاجل هنا في قطاع عزة او في اي مكان يتم الاتفاق عليه لنشرع بحوار وطني شامل مباشر.. لتحقيق المصالحةquot;.

وفي وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية، تظاهر اكثر من ثلاثة الاف فلسطيني مطالبين ايضا بانهاء الانقسام الفلسطيني القائم والوحدة.

وقال ايهاب الغصين الناطق باسم وزارة الداخلية في الحكومة المقالة quot;الامور مسيطر عليها في ظل وجود عشرات الاف المواطنينquot;. وتابع quot;الشرطة والامن يتواصلون مع كافة القوى الشبابية المنظمة بهدف تطويق اي اختلافاتquot;.

واكد ان quot;مئات من عناصر الشرطة والامنquot; يقومون بتأمين الاعتصام في غزة، موضحا ان وزارته quot;منحت المتظاهرين اذنا للاعتصام حتى الخامسة مساء ونحن مع مطالب الشباب وسياستنا واضحة باطلاق الحرياتquot;.