أكد الرئيس الفلسطيني أنه يؤيد مطالب المتظاهرين في الضفة الغربية وقطاع غزة الذين يدعون الى انهاء الانقسام عبر اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.


رام الله: أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء انه يؤيد مطالب المتظاهرين في الضفة الغربية وقطاع غزة الذين يدعون الى انهاء الانقسام عبر اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني quot;في اقرب وقت ممكن وفي الوقت نفسهquot;.

وقال عباس في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس quot;نحن مع مع الشعب ومع اللجوء الى الشعب لإنهاء الانقسام من خلال اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وانهاء الاحتلال والحصار عن قطاع غزةquot;.

وبعدما اشار الى quot;المظاهرات العارمة في الضفة الغربية وقطاع غزة لانهاء الاحتلال وانهاء الانقسامquot;، قال quot;نحن مع شعبنا بتمسكه بهذه المطالبquot;. واكد عباس quot;نحن مع شبابنا للوصول الى انهاء الانقسام البغيض في اقرب وقتquot;.

وقال quot;سنظل نسعى إلى تحقيق السلام رغم كل العقبات، وشعبنا يستحق أن ينال حريته واستقلاله، حان الوقت لانضمام دولة فلسطين بحدود عام 1967 وعاصمتها القدس، لأن تكون عضوا دائما في الأمم المتحدة، وهذا أحد استحقاقات ايلول/سبتمبر المقبلquot;.

وطالب عباس quot;كل القوى الدولية الفاعلة، وخاصة الرباعية الدولية، وبخاصة في اجتماعها المقبل، باتخاذ ما يلزم لكي توقف إسرائيل انتهاكاتها للشرعية الدولية والإجماع الدولي، وأن تستجيب لاستحقاقات السلام وإنهاء الاحتلالquot;.

واكد ان quot;عملية السلام في الشرق الاوسط تمر بمأزق خطر بسبب مواصلة إسرائيل لنشاطاتها الاستيطانية غير الشرعية في الارض الفلسطينية المحتلة العام 1967، وبما فيها مدينة القدس الشرقية وهذا ما لا نقبله او يقبل به المجتمع الدوليquot;.

وتابع عباس quot;انجزنا كل ما يترتب علينا من التزامات وبناء مؤسسات الدولة وتدعيم اقتصادها مؤكدين سعينا إلى تعزيز وحدتنا الوطنية وانهاء الانقسام من خلال اللجوء الى رأي الشعب عبر اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مجددين التاكيد على ضرورة انهاء الحصار على قطاع غزةquot;.

من جانبه، اكد الرئيس القبرصي دعمه لتطوير العلاقات الثنائية وquot;دعم قبرص بقوة لانشاء الدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقيةquot;. وقال quot;لا يمكن القبول بالاستيطان في الضفة الغربية والقدس واستمرار الجدار العازل وكل ما يمنع نضال الشعب الفلسطينيquot;.

واضاف خريستوفياس ان quot;الرئيس عباس اكد لي وجود رغبة حقيقية وارادة لتحقيق وحدة الصف الفلسطيني وانهاء الانقسام الذي يمنع الشعب من التمتع بالسلامquot;.

وووقع الجانبان الفلسطيني والقبرصي خمسة اتفاقات تعاون تشمل التعليم والعلوم والثقافة والزراعة والآثار والصحة اضافة الى اتفاق بين وكالتي الانباء الرسميتين.