ذكرت وسائل إعلام ليبية أن quot;اهدافا مدنيةquot; تعرضت السبت لغارات جوية من quot;طائرات العدو الصليبيquot;.


طرابلس: هدد الزعيم الليبي معمر القذافي في كلمة مقتضبة مساء السبت بعيد تعرض الاراضي الليبية لقصف واسع بquot;مهاجمة كل هدف مدني او عسكري في البحر الابيض المتوسطquot;، وتوعد بضرب مصالح الدول التي شاركت في القصف على ليبيا.

وقال القذافي quot;سنهاجم كل هدف مدني او عسكري في البحر الابيض المتوسطquot;. واضاف ان quot;البحر الابيض المتوسط متعرض للخطر اثر هذا العدوان البربري وقد اصبحت هذه المنطقة ميدان حرب فعليةquot;.

واضاف في تهديد للدول الثلاث التي شاركت حتى الان في العمليات العسكرية وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ان quot;مصالح الدول التي شاركت في هذا العدوان ستتعرض للخطر بسبب العدوان الجنوني الصليبي الكفيل باشعال حربquot;.

وقال quot;منذ الان يجري فتح مخازن السلاح لتسليح الشعب الليبي دفاعا عن وحدة ترابquot; ليبيا مؤكدا ان quot;الشعب الليبي الشجاع يتصدى لهذا العدوان بكل عزيمة وصبرquot;.

ودعا quot;شعوب افريقيا واميركا اللاتينية وآسيا للوقوف مع شعب الجماهيرية للتصدي لهذا العدوانquot;.

الى ذلك، أعلنت ليبيا ليل السبت الاحد انها تعتبر ان قرار مجلس الامن 1973 الذي يطالب بوقف اطلاق النار ويفرض حظرا جويا اصبح لا قيمة له بعد الغارات التي شنتها طائرات التحالف على قوات العقيد معمر القذافي. وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان quot;انتهى مفعول القرار 1973 الخاص بفرض منطقة حظر جوي، واصبح من حق الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى ان تستخدم الطيران العسكري والمدني دفاعا عن النفس بعد ان اسقطت فرنسا منطقة الحظر الجويquot;.

ودعا البيان الى quot;عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد وقوع عدوان فرنسي بريطاني امريكي على ليبيا الدولة المستقلة العضو في الأمم المتحدة، وهو امر يهدد الأمن والسلم الدوليينquot;.

واشار البيان الى ان quot;العدوان الجوي والبحري الصاروخيquot; استهدف quot;عديد المناطق المدنية في غرب البلاد وأوقع ضحايا مدنيين وألحق اضرارا بمرافق مدنية من بينها طرق ومستشفيات ومطاراتquot;. كما أعلنت ليبيا انها قررت عدم التعاون مع اوروبا لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وكان مسؤول ليبي كبيروصف الضربات العسكرية الغربية بانها quot;عدوان همجيquot;، مؤكدا انها طاولت اهدافا مدنية وعسكرية وادت الى سقوط quot;عدد كبير من المدنيينquot; وتسببت بـquot;اضرار جسيمة للمنشاتquot;.

وقال محمد الزوي رئيس البرلمان الليبي quot;تقوم بعض الدول الغربية بشن هجوم صاروخي على عدة مواقع في طرابلس ومصراته مما سبب اضرارا جسيمة للمنشات والمدنيينquot;. واضاف quot;هذا عدوان همجي على الشعب الليبي ياتي بعد ان اعلنت لييبا وقفا لاطلاق النار ضد الجماعات الارهابية للقاعدةquot;، في اشارة الى الثوار الليبيين.

بدوره، ذكر التفزيون الليبي نقلا عن متحدث باسم الجيش الليبي ان quot;اهدافا مدنيةquot; في مدن طرابلس ومصراته وزوارة وبنغازي وسرت الساحلية تعرضت السبت لغارات quot;معاديةquot;. وقال الناطق العسكري ان quot;العدو استهدف اهدافا مدنية في طرابلس ومصراته وزوارة (غرب) وبنغازي (شرق) وسرتquot; من دون ان يدلي بمزيد من التفاصيل.

واضاف ان quot;العدو الصليبي قصف هذه الليلة مستشفى بئر الأسطى ميلاد في ضواحي طرابلس الذي يرقد فيه مرضى مصابون بأمراض مزمنة بينهم عدد من المسنينquot;.

كذلك، اوضح الاعلام الليبي ان قصف السبت طاول خزانات وقود تغذي مصراته، ثالث المدن الليبية التي تبعد 200 كلم شرق طرابلس، والمنطقة التي تحوطها.

وكان سمع دوي انفجارات قوية شرق طرابلس حيث شوهدت السنة النيران في الافق، كما افاد شهود عيان لوكالة فرانس برس من دون التمكن من تحديد مصدر هذه الانفجارات.

الجيش الفرنسي ينفي اسقاط احدى طائراته في ليبيا

نفت قيادة أركان الجيش الفرنسي مساء السبت اسقاط احدى طائراتها في ليبيا، وذلك اثر معلومات في هذا الصدد اوردها التلفزيون الرسمي الليبي.

وقال المتحدث باسم قيادة الاركان الفرنسية الكولونيل تييري بوركهارد quot;اننا ننفي هذا الامر، كل الطائرات التي اقلعت اليوم عادتquot; سالمة.

واكد التلفزيون الليبي في وقت سابق ان الدفاع الجوي الليبي قام باسقاط طائرة فرنسية فوق طرابلس.

وكان مسؤول عسكري اميركي كبير اعلن ان الولايات المتحدة اطلقت السبت صواريخ عابرة من نوع توماهوك على مواقع لاسلحة ليبية مضادة للطيران لتسهيل قيام قوات التحالف بفرض منطقة الحظر الجوي في ليبيا. وقال هذا المسؤول الكبير رافضا الكشف عن هويته quot;ان القسم الاكبر من الضربات الاولى استهدف الساحل لان انظمة الدفاع الجوي تتواجد هناكquot;.

اردوغان يدعو الى وقف اطلاق النار على الفور

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في جدة الاحد الى quot;وقف اطلاق النار على الفورquot; في ليبيا، من دون ان يحدد ما اذا كان يعني في ذلك الحملة العسكرية الدولية.

وقال اردوغان في كلمة في منتدى جدة الاقتصادي quot;نطالب بوقف اطلاق النار على الفور في ليبيا وقد ابلغنا السلطات الليبية بعدم توجيه السلاح نحو الشعب والاستماع لمطالبهquot;.

واعتبر ان quot;الاحداث تطورت في ليبيا بكل اسف ووصلت الى مرحلة لا نتمناهاquot;.

وراى اردوغان انه على العقيد الليبي معمر القذافي quot;تسليم البلاد الى من يملك منصبا رسمياquot;.

وكانت اوساط رئيس الوزراء التركي اعتبرت الجمعة ان القرار quot;ملزمquot; للدول الاعضاء وان تركيا اشارت quot;منذ البداية (...) الى ضرورة ايجاد شرعية دوليةquot; لاي مبادرة.

كما ذكرت مجددا بان انقرة تعارض منذ بدء الازمة quot;تدخلا اجنبيا في ليبيا، الدولة الصديقة والشقيقةquot;.

وعلق اردوغان لاحقا امام عدسات التلفزيونات قائلا quot;كم سيبلغ عدد من سيقتلون ويذبحون؟ لا يمكننا ان نلزم الصمت ونبقى مكتوفي الايدي حيال هذا الوضعquot;، من دون التطرق مباشرة الى الضربات العسكرية.