اثينا: افادت وزارة الدفاع اليونانية مساء الاحد ان اليونان قد تضع في تصرف الائتلاف الدولي قاعدة سودا التابعة للحلف الاطلسي على جزيرة كريت شرق المتوسط اضافة الى قاعدتين جويتين اخريين في غرب البلاد لمساعدة الدول التي تنفذ غارات جوية على ليبيا.

وقال المصدر نفسه ان اربع طائرات اميركية هي طائرة ار سي-135 وطائرة سي-130 وطائرتا تموين كاي سي-135 تتمركز حاليا في قاعدة سودا، اضافة الى طائرة سي-160 فرنسية وطائرتي شحن اميركيتين.

والقاعدتان الاخريان اللتان قد توضعا في تصرف الائتلاف هما قاعدة اكتيون الخاصة بطائرات المراقبة اواكس وقاعدة اندرافيدا.

كما وضعت اليونان في تصرف الحلف الاطلسي في حال مشاركته في العمليات العسكرية في ليبيا فرقاطة وطائرة رادار ومروحيتين من طراز سوبر بوما، وفق ما اوضح مصدر وزاري.

واعربت اثينا عن quot;استعدادهاquot; لمساعدة حلفائها من دون المشاركة في الضربات الجوية على ليبيا.

واعلن رئيس الوزراء جورج باباندريو السبت خلال قمة استثنائية عقدت في باريس ان بلاده يمكن ان تضع قواعد في اليونان في تصرف الائتلاف الدولي.

من جهة اخرى ثمة ثماني طائرات بلجيكية من طراز اف-16 متوقفة حاليا في قاعدة جوية اخرى في اليونان هي قاعدة اراكسوس (جنوب غرب اليونان في البيلوبونيز) بعدما وصلت اساسا للمشاركة في مناورات.

وبلجيكا من الدول الاوروبية التي اكدت السبت عزمها على المشاركة في العمليات العسكرية ضد نظام معمر القذافي، وقد اعلنت ان ستة من هذه الطائرات المتوقفة في اراكسوس قد تتوجه الى ايطاليا لتنضم الى المطاردات من الطراز ذاته التي نشرتها الدنمارك والنروج.