بروكسل: أكد الفريق ميشييل سينغيليه، الناطق باسم القوة البلجيكية المشاركة في التحالف الدولي بشأن ليبيا، أن طائرات إف 16 التي تساهم في عملية فجر أوديسا، تعمل، فقط، من أجل تطبيق منطقة حظر الطيران وحماية المدنيين.

وأشار الفريق في مؤتمر صحفي عقده اليوم لشرح مضمون مهمة الطائرات البلجيكية في ليبيا، إلى أن التفويض المعطى للطائرات البلجيكية لا يتضمن قصف مواقع أو مقرات الموالين للقذافي، فـquot;لسنا معنيين بمساندة قوى المعارضة، فهذه ليست مهمتناquot;، حسب قوله.

وعبر عن قناعته أن بلاده تلتزم بما أعطي لها من تفويض، وقال quot;قد يكون للدول الأخرى المشاركة في العملية رؤية مختلفةquot;، مشيراً إلى أن الطائرات البلجيكية تقوم بعمليات جو ndash; جو، وأيضاً جو- أرض في إطار محدود يهدف إلى تعطيل قدرات مضادات الطائرات الليبية.

وأضاف أن لدى القوات البلجيكية رؤية محددة للتدخل مثل ضرب كل ما من شأنه أن يهدد المدنيين، واوضح أنه quot;من غير الوراد أن تقوم طائراتنا بقصف مخازن أسلحة في الصحراءquot;، على حد تعبيره.

ورداً على سؤال حول تكلفة العملية، أشار إلى أن تكلفة المساهمة البلجيكية في العملية الدولية تصل إلى اثني عشر مليون يورو على مدى ثلاثة أشهر.

يذكر أن بلجيكا قد شددت على أن مشاركتها تأتي تحت مظلة القرار الدولي 1973، خاصة فيما يتعلق لجهة فرض منطقة حظر طيران فوق الأجواء الليبية، حيث تتركز المهة أصلاً على الإستطلاع وإمكانية التدخل في حال إقتضى الوضع الميداني ذلك.

وكانت بلجيكا قد خصصت للعملية ست طائرات إف 16.