عين الرئيس اليمني العميد الركن أحمد سعيد محمد بن بريك قائداً للمنطقة العسكرية الشرقية - قائداً للواء 27 ميكا، إضافة إلىتعيينه العقيد حسين صالح عبدالله قائداً للواء 15 مشاة.


صنعاء، وكالات: عين الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم الثلاثاء العميد الركن أحمد سعيد محمد بن بريك قائداً للمنطقة العسكرية الشرقية - قائداً للواء 27 ميكا، إضافة إلى أصداره قراراً بتعيين العقيد حسين صالح عبدالله قائداً للواء 15 مشاه، وقضت المادة الثانية من القرار بترقيته العقيد عبدالله إلى رتبة عميد.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن الرئيس صالح أصدرالقرار رقم quot;18quot; لسنة 2011، إذ قضت المادة الأولى منه بتعيين العميد الركن أحمد سعيد محمد بن بريك قائداً للمنطقة العسكرية الشرقية - قائداً للواء 27 ميكا، فيما قضت المادة الثانية من القرار بترقية العميد بن بريك إلى رتبة لواء، كماأعلن القرار رقم quot;19quot; لسنة 2011، وقالت المادة الأولى منه بتعيين العقيد حسين صالح عبدالله قائداً للواء 15 مشاة.

هذا، ودعا الرئيس اليمني معارضيه المطالبين برحيله الى ان يرحلوا هم، مجددا التاكيد بان الغالبية العظمى من اليمنيين تؤيده، وذلك في ظل توقف المفاوضات الرامية الى الخروج من الازمة. وقال صالح لوفد شبابي مساء الاثنين quot;ايها الشباب اذا كانت اغلبية ابناء الشعب وبنسبة 95% مع امن واستقرار الوطن ومع التنمية والوحدة وخمسة بالمئة اقلية يقلقون امن الوطن، فمن الذي يرحل؟quot;.

وتأتي هذه التصريحات بعد ان توقفت المفاوضات الرامية الى التوصل لمخرج للازمة في اليمن منذ الخميس ووسط استمرار المطالبات برحيل الرئيس اليمني. وبعد ان اكد صالح استعداده لتسليم السلطة الى quot;اياد امينةquot;، عاد ليشدد على تمسكه بولايته الشرعية.

واضاف في كلمته للشباب quot;عليهم ان يرحلوا الآن، يرحلوا وبدون ذكر اسمائهم بدلا من ان يطالبوا الآخرين عبر القنوات الفضائية والصحافة بالرحيلquot;. وتابع quot;قولوا لهم ارحلوا، فليرحل المأزومين والمأجورين والعملاء من ارض الوطن. يرحل من خان الثورة والجمهورية والديموقراطيةquot;، في اشارة الى المعارضة.

واضاف quot;نحن من باب الاخلاق والعفو عند المقدرة قلنا عودوا كمواطنين صالحين لكنهم يركبون الموجة ويؤججون ويحدثون فوضى ويريدون ان يعملوا كما عملوا خلال معارضتهم للثورة اليمنية المباركة أثناء قيامها في 26 سبتمبر و14 اكتوبر، وعندما اججوا وارتكبوا الفوضى وكسروا ودمروا في عام 1993 وافضت الى الحربquot;.

ودعا صالح quot;الطامعين في السلطةquot; الى ان quot;يسلكوا سلوكا حضاريا وان يتجهوا نحو صناديق الاقتراع واذا منحهم الشعب ثقته فسنسلم لهم السلطة اولا باول، لكن ليس بالطريقة الفوضوية والغوغائية وثقافة احزاب اللقاء المشترك (المعارضة البرلمانية)، التي يريدون من خلالها الصعود على دماء هؤلاء الشبابquot;.

واتهم صالح quot;من يريدون الوصول الى السلطة عن طريق الانقلاباتquot; بانهم تحالف يضم quot;تنظيم القاعدة والحوثيين (المتمردون الشيعة) والانفصاليين (الجنوبيين) واللقاء المشترك وكل الموتورين، فكلهم متحالفون من اجل اسقاط النظام السياسي، وسقوط النظام السياسي معناه سقوط الوحدةquot;.

من جهته، اكد القيادي في اللقاء المشترك محمد الصبري لوكالة الانباء الفرنسية انه quot;ليس هناك تفاوض منذ الخميسquot;. واتهم الصبري صالح بانه quot;يتنصل من الالتزامات ولا جدوى من المفاوضات معهquot; كما قال ان المعارضة quot;لا تستطيع ان تتجاوز الشارع ومطالبهquot; في اشارة الى الاعتصامات والتظاهرات المطالبة برحيل الرئيس وquot;اسقاط النظامquot; منذ نهاية كانون الثاني/يناير.

وعن تصريحات وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس حول مخاطر سقوط صالح لاسيما على صعيد مكافحة تنظيم القاعدة، قال الصبري quot;ان وزارة الدفاع الاميركية بتهويلها في حكاية القاعدة تشجع النظامquot;.

الى ذلك، التقى السفير الاميركي في صنعاء جيرالد فايرستاين مع كبير مشايخ قبائل حاشد الاكثر نفوذا في البلاد صادق الاحمر ومع اللواء علي محسن الاحمر قائد المنطقة الغربية في الجيش اليمني والذي كان من ابرز اعمدة نظام صالح وانضم الى الحركة الاحتجاجية الاسبوع الماضي، وذلك بحسب مصادر مقربة من الرجلين.

وفي تطور لافت ايضا، انضم صهر الرئيس اليمني يحيى محمد اسماعيل، وهو كابتن طيران وزوج ابنة صالح، الى المحتجين في صنعاء ودعا quot;الشرفاءquot; الى الانضمام للحركة الاحتجاجية. وكان صالح عين الاثنين بديلا عن قائد المنطقة الشرقية اللواء محمد علي محسن الذي انضم بدوره للحركة الاحتجاجية، بحسب موقع 26 ستمبر التابع لوزارة الدفاع.

وعلى صعيد آخر، ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار مصنع الذخيرة في جعار بمحافظة ابين في جنوب اليمن الى 150 قتيلا و80 جريحا، حسب ما افاد مسؤول محلي لوكالة الأنباء الفرنسية اليوم الثلاثاء.

وقال احمد غالب الرهوي وكيل محافظة ابين ومسؤول بلدة خنفر حيث وقع الانفجار quot;ان الحصيلة النهائية لضحايا انفجار مصنع +7 اكتوبر+ للذخيرة ارتفعت الى 150 قتيلا واكثر من 80 جريحاquot; واصفا ما حدث في المصنع بquot;الكارثة الانسانيةquot;. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل 75 شخصا.

واوضح الرهوي ان السكان الذين دخلوا المستودع الاثنين غداة اقتحامه ونهبه من قبل عناصر تنظيم القاعدة، quot;تم تحذيرهم من قبل العمالquot; من خطورة الوضع في المصنع. وكان السكان يحاولون بدورهم الاستيلاء على ما تبقى من اسلحة ومواد متفجرة في المصنع الذي تصنع فيه طلقات رشاشات الكلاشنيكونف ويعود انشاؤه لزمن الاتحاد السوفياتي الذي كان اليمن الجنوبي السابق يدور في فلكه.

وذكر الرهوي ان quot;سبب انفجار المصنع يعود الى قيام اشخاص باخراج مادة البارود من البراميل عبر ضربها بآلة حديدية ما ادى الى تطاير شرارات ونشوب حريق وانفجارات داخل المستودعquot;. وذكر ان السنة اللهب انتشرت على امتداد حوالى 500 متر ودعا السكان الى quot;عدم الاقتراب من المصنع لوجود مستودعات اخرى لم تنفجر بعدquot;.

وتظاهر المئات من نشطاء الحركة الشبابية في مدينة عدن اليوم للتنديد بما اسموه quot;المجازر الاجراميةquot; التي وقعت في جعار، وللمطالبة بتنحي صالح عن الحكم. وانطلقت التظاهرة التي شاركت فيها نساء من وسط ساحة الشهداء في المنصورة وطافت في الشوارع، فيما كان المتظاهرون يرفعون اعلاما سوداء ولافتات كتب عليها quot;شباب ثورة 16 فبراير السلمية يدينون ويستنكرون المجازر الاجرامية التي قام بها النظام ضد اخواننا في ابينquot;. كما رددوا هتافات تطالب الرئيس بالتنحي وبينها quot;الحزب الحاكم باطل، وعلي عبدالله باطلquot;.