اوسلو: كرر رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رامبوي الاربعاء القول في اوسلو انه يتعين على معمر القذافي ان يتخلى عن السلطة، من دون ان يتحدث مع ذلك عن مخارج محتملة للزعيم الليبي.

وقال فان رامبوي في مؤتمر صحافي اثر لقاء مع رئيس وزراء بلجيكا جنس ستولتنبرغ quot;يتعين عليه التخلي عن السلطة. انها افضل حماية يمكن ان نقدمها للمدنيين في ليبياquot;.

واضاف ردا على سؤال عما اذا كان يعرف ما اذا كان ينبغي منح معمر القذافي امكانية الذهاب الى المنفى او احالته امام القضاء quot;كيف سيتم ذلك؟ انه امر سنراه في الايام المقبلة، لكن ما نقوم به الان هو ممارسة الضغوط عليه وعلى نظامه لكي يرحل، لكي يتخلى عن السلطةquot;.

وعلى الرغم من quot;بعض التمايزquot; في صفوف فريقه، اكد فان رامبوي ان الاتحاد الاوروبي احتفظ بتماسكه حول المسالة الليبية، هذه المسالة التي شهدت تجاذبات بين كبرى العواصم الاوروبية.

وكانت فرنسا وبريطانيا في طليعة من عرض الاجراءات التي اتخذت في الامم المتحدة ضد نظام العقيد معمر القذافي ثم في العمليات العسكرية التي تلت ذلك، في حين امتنعت المانيا عن التصويت على القرار 1973 الذي يسمح باللجوء الى القوة لحماية المدنيين في ليبيا.

وقال فان رامبوي quot;لدينا موقف مشتركquot;. واضاف quot;بالتاكيد، هناك تمايزات. عندما يكون عددنا 27، لا احد يفكر بالطريقة نفسها بشان كل المواضيع (...) لكننا نملك موقفا مشتركا وندعم العمل (الذي بدأ) بما فيه العملية العسكريةquot;.