واشنطن: دعت الادارة الأميركية جميع الاطراف المعنية في ساحل العاج الى ضبط النفس والالتزام بحماية المدنيين امام احتدام الازمة السياسية هناك منذ اندلاعها في نوفمبر الماضي. وقال نائب وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون افريقيا جوني كارسون quot;ان شعب ساحل العاج دفع ثمنا باهضا من اجل احلال الديمقراطية ونطالب طرفي النزاع بالحيلولة دون دفع المدنيين ثمن اكبر في المستقبلquot;.

وتوعد من لا يلتزم بضمان سلامة المدنيين بالمساءلة عن انتهاكات حقوق الانسان التي يرتكبونها من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي. ولفت الى قرار مجلس الامن رقم 1975 الذي اعتمد في الثلاثين من مارس الماضي بتفعيل عمل قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في ساحل العاج والبالغ قوامها 11 ألف جندي من اجل حماية المدنيين والاستحواذ على الأسلحة الثقيلة في سبيل الحد من اعمال العنف.

وقال quot;انها لحظة مهمة لساحل العاج ولشعبها لتأدية دور مهم وبناء في مستقبل بلادهم.. ان الطريق لن يكون سهلا لكن شعب ساحل العاج مؤهل للتحديquot;. وأشار الى الخطة التي رسمها رئيس ساحل العاج المنتخب الحسن واتارا لعقد مصالحة وطنية واعادة بناء البلاد معربا عن الأمل في مشاركة الشعب في تنفيذها.