جنين: قتل جوليانو مير خميس، المدير العربي الاسرائيلي لمسرح الحرية في جنين شمال الضفة الغربية، بعد ظهر الاثنين برصاص مسلحين في مخيم المدينة. واوضح قائد الشرطة محمد تيم ان مجموعة من خمسة مسلحين مجهولين اطلقوا النار على سيارته واصابوه بخمس رصاصات.

ونقل جثمان جوليانو الى اسرائيل. ولد جوليانو مير خميس في الناصرة في العام 1958 وكان والده القيادي الكبير في الحزب الشيوعي الإسرائيلي صليبا خميس. اما والدته فهي اليهودية آرنا مير التي ناضلت طوال حياتها من اجل القضية الفلسطينية.

كان جوليانو وهو مخرج وممثل مسرحي معروف جدا في اسرائيل، يدير quot;مسرح الحريةquot; الذي بني العام 2006 محل quot;مسرح الحجرquot; الذي اسسته والدته في جنين حيث عاشت السنوات الأخيرة من عمرها قبل ان يتعرض للدمار اثناء الاجتياح الاسرائيلي للمخيم عام 2002.

وتهدف برامج مسرح الحرية الى توفير حيز مناسب لأطفال وشباب المخيم يستطيعون فيه التعبير بحرية عن انفسهم وتطوير مهاراتهم واكتساب الثقة بالنفس. وهذه البرامج مستلهمة من مشروع الرعاية والتعلم الذي اشرفت عليه آرنا في مخيم جنين خلال الانتفاضة الأولى والذي تم توثيقه في فيلم بعنوان quot;أطفال آرناquot; اخرجه جوليانو العام 2004.

يدور هذا الفيلم الوثائقي حول أطفال فلسطينيين من مخيم جنين شاركوا في المسرح الذي اقامته آرنا أثناء الانتفاضة الأولى. وبعد الاجتياح الاسرائيلي للمخيم في العام 2002 يعود جوليانو باحثا عن هؤلاء الأطفال لمعرفة كيف تطورت حياتهم. ورغم ذلك، فان هذا المسرح لم يكن محل اجماع في جنين حيث سبق ان استهدفته عدة محاولات لاحراقه كما تلقى جوليانو نفسه تهديدات بالقتل.