تتابع مدينة الفقيه بن صالح قضية كريمة المحروق المعروفة باسم روبي بانزعاج وذلك سبب علاقتها مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني.


الفقيه بن صالح: تتصدر كريمة المحروق المعروفة بروبي الصفحات الاولى للصحف في بلدها بصفتها المغربية التي اوقعت رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني في حبالها، لكن في مدينة الفقيه بن صالح حيث نشأت، يشعر الناس quot;بالانزعاجquot; من هذه القضية.
ويفترض ان يمثل رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني أمام القضاء الايطالي ابتداء من الاربعاء بتهمة بممارسة الدعارة مع فتاة قاصر، اضافة الى استغلال السلطة لاطلاق سراحها بعدما اوقفتها الشرطة بتهمة السرقة.

وتتناول الصحف المغربية لا سيما العربية منها، القضية بشكل منتظم. وكتبت احدى الصحف المحلية ان quot;فتاة الفقيه بن صالح ستتسبب في ازمة سياسية كبرى في ايطاليا البلد الذي يجذب الكثير من ابناء شعبناquot;.
وتقع مدينة الفقيه بن صلاح في سهل زراعي قرب جبال الاطلس على بعد مئتي كيلومتر جنوب الرباط ويبلغ عدد سكانها 80 الف نسمة.

وهي تشهد حركة هجرة كبيرة باتجاه اوروبا، وخصوصا ايطاليا.
وترتكز هذه الصحف على ما ورد في صحيفة ايطالية من ان شخصين ايطاليين قدما في السابع من شباط/فبراير مبلغا من المال الى موظفة في البلدية حتى تغير تاريخ ولادة كريمة المحروق في السجلات الرسمية من العام 1992 الى العام 1990.

ومحاولة التزوير هذه كان الهدف منها اثبات ان الفتاة كانت راشدة في شباط/فبراير 2010، تاريخ اقامتها علاقة جنسية مع سيلفيو برلوسكوني مقابل مبلغ من المال، اذ ان القانون الايطالي يحظر ممارسة الدعارة مع من هم دون 18 عاما.
وسخرت صحيفة اخبار اليوم الصادرة باللغة العربية من برلوسكوني الذي وصفته بأنه quot;دون جوانquot; لم يتمكن من تزوير تاريخ ميلاد كريمة.

ويظهر سجل قيد كريمة المحروق انها ولدت في اول تشرين الثاني/نوفمبر 1992 في احد الاحياء الشعبية في مدينة الفقيه بن صالح، حيث عاشت حتى سن الحادية عشرة قبل ان ترحل الى ايطاليا مع عائلتها.
وتروي شابة نشأت في الحي نفسه ان كريمة quot;جاءت قبل عامين لكنها لم تبق لوقت طويل في الفقيه بن صلاح. بقيت فيها اسبوعا او ربما عشرة ايام قضتها عند جدهاquot;.

واضافت هذه الشابة التي لم تكشف عن اسمها quot;عرفتها حين رأيت صورتها في صحيفة، اذكر انها كانت قلما تخرج من المنزل وانها لم تكن تكلم احدا. كانت في الخامسة عشرة او السادسة عشرة، لكنها كانت تبدو امرأة وتجذب الكثير من الانظارquot;.
لكن الناس في الفقيه بن صلاح quot;يفضلون عدم الحديث عن هذه القضية، لأنها بالنسبة اليهم قضية فتاة من البلد متورطة في قضية دعارةquot;، على ما يقول احمد كركوري الناشط في العمل الاجتماعي.

ويؤيد كلامه عبد القادر هديوي من الجمعية المغربية لحقوق الانسان قائلا ان quot;معظم سكان الفقيه بن صلاح يشعرون بشيء من الانزعاج عند الحديث عن القضية، لان المجتمع زراعي محافظquot; ومعظم الاحاديث تتركز الآن حول quot;ما يجري في ليبيا والعالم العربيquot;.