القاهرة: اعلنت السلطات العسكرية المصرية الثلاثاء قرار تشكيل لجنة للتحقيق في ثروة الرئيس المخلوع حسني مبارك في اطار تحقيق شامل حول الفساد.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان quot;المجلس الاعلى للقوات المسلحة اصدر بيانا اعلن فيه قراره تشكيل لجنة قضائية لبدء التحقيقات حول ثروة الرئيس المخلوع حسني مبارك وعائلتهquot;.

وبعد حكم استمر ثلاثين عامًا، ارغم حسني مبارك على التنحي في 11 شباط/فبراير على اثر ثورة شعبية طالبت باستقالته وباجراء اصلاحات. وتخلّى عن الحكم للمجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى الحكم في الوقت الراهن.

ثم توجه مبارك وعائلته الى شرم الشيخ على البحر الاحمر، حيث يملك مسكنًا. وقد وضع مبارك وافراد عائلته في الاقامة الجبرية ومنعوا من مغادرة البلاد، وجمّدت ارصدتهم في مصر.

ويتهم الرئيس مبارك بجمع ثروة كبيرة. وتحدثت الصحافة المصرية عن حسابات سرية لمبارك في مصارف مصرية وايداعات تناهز مئات ملايين الدولارات باسم زوجته وابنيه علاء وجمال وزوجتيهما.

واوقف عدد من وزراء مبارك ورجال اعمال مقربين من النظام السابق، ومنعوا من مغادرة الاراضي المصرية، وجمدت ارصدتهم. وسيحاكم بعض منهم قريبًا، على ان يحاكم القسم الاكبر منهم بتهمة التزوير واختلاسات مالية. وكانت مكافحة الفساد ابرز مطالب المتظاهرين في مصر.