رغم القرار الذي اتخذته السلطات السويسرية بالتجميد الفوري لأية حسابات مصرفية يمتلكها الرئيس المصري المتنحي، حسني مبارك، بعد تخليه مساء الجمعة عن منصبه، نقلت اليوم محطة quot;إيه بي سيquot; الإخبارية الأميركية عن خبراء قولهم إن الثروة الشخصية للرئيس المصري السابق ستظل على حالها في بلدان أخرى.


رغم تضارب الأخبار التي تحدثت عن الوجهة التي قرر الرئيس المصري المتنحي حسني مباركأن يذهب إليها، برفقة عائلته، إلا أن مصادر أكدت لشبكة quot;إي بي سيquot; الإخبارية الأميركية أنه توجه إلى منتجع شرم الشيخ المصري، ولاسيما أنه قد تعهد ألا يغادر مصر على الإطلاق. ونقلت في هذا السياق عن كريستوفر دافيدسون، أستاذ سياسات الشرق الأوسط في جامعة دورهام في إنكلترا، قوله quot; هناك تقارير تتحدث عن أن مبارك يشغل طابقاً بأكمله في أحد الفنادق الموجودة في شرم الشيخ. وهي منطقة ثرية صغيرة تجتذب السائحين والمصطافين، وتبدو كما لو كانت دولة مختلفة عن مصر في عدة أمور. فمن الصعب نسبياً أن تصل إلى هناك. وهناك حواجز تتبع الشرطة على الطرق عليك اجتيازهاquot;.

ورغم سابق تلميح الرئيس مبارك إلى عدم اعتزامه مغادرة البلاد، إلا أنّ الشبكة الأميركية نقلت في تلك الجزئية عن دافيدسون، قوله :quot; أتوقع أن ينتقل مبارك للعيش في منطقة الخليج، وأنّ ما عليه هو أن يختار الوجهة فحسب، إما السعودية أو الإماراتquot;.

وبغض النظر عن القرار الذي أعلنت بموجبه الحكومة السويسرية عن أنها ستُجَمِّد أية حسابات مصرفية لمبارك أو عائلته في سويسرا، إلا أن دافيدسون قال إن الاستيلاء على الثروة الخاصة بالرئيس في مجال العقارات حول العالم ستكون خطوة أكثر صعوبة.

وأضاف quot;أعتقد أنها ستكون قطعة صغيرة فحسب من الكعكة. وأعتقد أنها ليست كل ثروتهquot;. وقال خبراء إن ثروة عائلة مبارك قد تكونت إلى حد كبير من خلال العقود العسكرية التي تم إبرامها عندما كان ضابطاً في سلاح الطيران. ثم قام في نهاية المطاف بتنويع استثماراته من خلال أسرته، حين أصبح رئيساً في عام 1981. وذكرت بعض التقديرات أن القيمة الصافية لثروة العائلة ربما تصل إلى 40 مليار دولار.

وتابع دافيدسون حديثه بالقول quot; إن القيمة الصافية لثروة العائلة ndash; 17 مليار دولار لمبارك، و 10 مليارات لنجله الثاني، جمال، و 40 مليارا للأسرة ndash; هي مجرد تقديرات في حقيقة الأمر. وبطبيعة الحال، وبحكم التعريف، تعتبر الحسابات المصرفية الموجودة في سويسرا سرية، لذا لا يمكننا الحصول على رؤية مكتملة بهذا الخصوص. وأياً كانت ثروة مبارك، فإنه من غير المحتمل أن تتم محاكمته حتى يسقط نظامه بأكمله. صحيح أننا تخلصنا من رجل واحد، إلا أنها حقاً بداية القصة فحسبquot;.