قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في وقت متأخر من الليلة الماضية ان الرئيس المصري حسني مبارك حليفه داعيا اياه الى التجاوب مع التظاهرات واحتياجات الشعب المصري.

وقال بايدن لشبكة (بي.بي.اس) إنه يعرف مبارك جيداً وان الوقت quot;حان للرئيس مبارك ليبدأ التحرك اتجاه ان يكون اكثر تجاوبا مع بعض احتياجات الشعب هناكquot; مشيرا الى عدم رؤيته اي رابط بين الاوضاع الراهنة في تونس ومصر واليمن quot;اكثر من القول ان ما يجري في بلد يكون شرارة لهاجس في بلد آخرquot;.

وذكر أن مبارك quot;كان حليفا لنا في عدد من الامور وكان مسؤولا جدا في مصالح جيوسياسية في المنطقة وعملية السلام في الشرق الاوسط والاجراءات التي اتخذتها مصر فيما يتعلق بتطبيع العلاقات مع اسرائيلquot;. واوضح بايدن quot;اننا نشجع المتظاهرين على التظاهر السلمي ونشجع الحكومة على التصرف بمسؤولية ومحاولة الانخراط في مناقشة للمطالب المشروعةquot;.

من جهة اخرى دعا المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس خلال مؤتمر صحافي عقده في وقت متأخر من الليلة الماضية الحكومة والمتظاهرين على حد سواء الى عدم استخدام العنف مشيرا الى ان quot;الادارة الاميركية ترى ان الوضع الحالي يمثل فرصة للرئيس مبارك ولحكومة مصر لاثبات استعدادها للاستماع الى شعبها وصياغة طريقة لتوسيع النقاش واتخاذ بعض الاجراءات الضرورية للاصلاح السياسيquot;.

واعرب عن الاعتقاد باهمية quot;رفع قانون الطوارئ القائم منذ عام 1981 .. هو يعطي بوضوح سلطات قضائية اضافية لا نجدها ضروريةquot; مؤكدا حاجة الحكومة المصرية quot;الى ايجاد طريقة لضمان ان هذا النوع من الحوار وهذه الانواع من الاصلاحات تحدثquot;.