فيما وصل الدبلوماسي الاميركي كريس ستيفنز، موفد الولايات المتحدة لدى الثوار الليبيين الى بنغازي، اعلن النظام الليبي انه مستعد للحوار مع الثواربشرط تسليم أسلحتهم .


طرابلس: أعلن نظام العقيد معمر القذافي مساء الثلاثاء انه مستعد للحوار مع الثوار في حال سلموا اسلحتهم. وقال وكيل وزارة الخارجية خالد الكعيم خلال مؤتمر صحافي quot;يجب ان يسلموا الاسلحة . بامكانهم بعد ذلك المشاركة في العملية السياسيةquot;.

واشار الى ان المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار quot;لا يمثل القاعدة الشعبية في ليبياquot;، موضحا أنه quot;ستكون هناك ضمانات لاية عملية سياسية عبر مراقبين من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة قادرين كما قال على تبديد اي شكquot;.

من جهة أخرى، اتهم عبد الفتاح يونس القائد العسكري للثوار الليبيين في بنغازي حلف شمال الاطلسي بعدم التدخل لانقاذ مدينة مصراته شرق ليبيا الخاصعة لحصار قوات القذافي التي حققت تقدما بالقرب من البريقة.

وقال قائد اركان quot;جيش التحرير الوطني الليبيquot; الذي شكله الثوار ان quot;الصحافة الدولية التي هي السلطة الرابعة، عليها ان تقف بقوة مع شعب مصراته، ان تنادي الناتو الذي يمن علينا بقصف هنا وقصف هناك، ويترك شعب مصراته يموت هنا وهناك كل يومquot;.

وبلهجة حادة اضاف اللواء عبد الفتاح يونس خلال مؤتمر صحافي في بنغازي ان quot;مصراته تتعرض للابادة بكل معنى الكلمةquot;.

وقال وزير الداخلية السابق الذي انشق عن النظام الليبي بعيد انطلاقة الانتفاضة الشعبية في 17 شباط/فبراير، quot;الناتو خيب ظننا فيه (..) حلف الناتو لم يقدم لنا ما نريد (..) كل يوم يموت مدنيون شيوخ ونساء واطفال ليس لديهم ابسط الاحتياجات (..) اهل مصراته يشربون مياه المجاريquot; وتنقصهم quot;ابسط الاحتياجاتquot; من المياه والكهرباء وحليب الاطفال.

واضاف quot;اذا انتظر الناتو اسبوعا ثانيا انتهت مصراته ولن نجد فيها احدquot;، مؤكدا أن مصراته quot;ستصبح جريمة في جبين المجتمع الدولي الى ابد الابدينquot;.

وكرر القول quot;الناتو لم يفعل شيئا، قصف هنا وقصف هناك، لم يفعل شيئاquot;، واضاف ان على quot;الناتو ان يقوم بعمله بشكل صحيح (..) او سيرفع (المجلس) الانتقالي امره الى مجلس الامن الدوليquot;.

وقبل بضع ساعات من ادلاء اللواء يونس بتصريحه، اعلن حلف شمال الاطلسي انه يعتبر حماية مصراته في راس اولوياته. واكد الحلف الاطلسي ان جيش القذافي فقد ثلث قدراته بعد 17 يوما من بدء العملية العسكرية للائتلاف الدولي الذي يقوده في ليبيا.

وتقع مصراته على بعد 214 كلم شر طرابلس وهي تخضع منذ 40 يوما للحصار والقصف. ويؤكد الثوار ان اكثر من 200 شخص قتلوا في المعارك الدائرة حول المدينة.

وقال متحدث باسم الثوار في وقت سابق ان قوات القذافي تواصل قصف المدينة وان طائرات الاطلسي لا تحلق فوق المنطقة في حين ان مهمتها هي حماية المدنيين وفق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973.

ووصلت عبارة الى تركيا الثلاثاء وعلى متنها 479 شخصا نقلتهم من مصراته وبنغازي، بينهم 321 جريحا.

وفي بروكسل، قال الجنرال الهولندي مارك فان اوم، المسؤول عن عمليات التحالف المشتركة ان طائرات الاطلسي نفذت 14 غارة الاثنين على دفاعات مضادة للطيران ومدرعات للقذافي في مصراته.

وفي مرفأ البريقة النفطي حيث تدور معارك شرسة للسيطرة على هذه المدينة الواقعة على بعد 800 كلم شرق طرابلس، نفذ حلف شمال الاطلسي غارة على بعد 30 كلم شرق المرفأ ودمر سيارتي بيك اب قادمتين من الغرب بعد ان توغلتا في المنطقة الصحراوية. ولم تسفر الغارة عن ضحايا.

من جهة ثانية، وصل الدبلوماسي الاميركي كريس ستيفنز، موفد الولايات المتحدة لدى الثوار الليبيين، الى بنغازي حيث بدأ مشاورات مع المجلس الوطني الانتقالي، وهدفه التعرف على تطلعات المجلس وتوجهاته وتنسيق المساعدات الاميركية المحتملة.

وكررت الولايات المتحدة انها تدرس الاعتراف بالمجلس كمحاور شرعي وهو قرار اتخذته فرنسا وقطر وايطاليا.

واعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الثلاثاء ان مقتل مدنيين في ليبيا كان quot;خطة متعمدةquot; دبرتها حكومة معمر القذافي قبل بدء الثورة في هذا البلد.
وصرح quot;لدينا ادلة تثبت بان مقتل المدنيين حصل عن سابق تصور وتصميمquot;.