بريشتينا: إتفق الائتلاف الحاكم في كوسوفو والحزب الرئيسي في المعارضة مساء الاربعاء على تقديم مرشحة مشتركة لمنصب الرئيس بهدف تخطي الازمة السياسية التي نشأت من الغاء انتخاب بهجت باقولي.

وقال رئيس الوزراء هاشم تاجي للصحافيين quot;قررنا ترشيح السيدة عاطفة جاه جقا لمنصب الرئاسة في كوسوفو واعربنا عن دعم احزابنا التام لترشيحهاquot;.

وتوصل الحزب الديموقراطي في كوسوفو وشريكه في السلطة التحالف الجديد من اجل كوسوفو الى اتفاق مع حزب الرابطة الديموقراطية في كوسوفو وهو ابرز احزاب المعارضة بفضل وساطة قام بها سفير الولايات المتحدة في بريشتينا كريستوفر ديل.

وينص الاتفاق ايضا على اصلاحات دستورية وانتخابية تؤدي الى اجراء انتخابات رئاسية مسبقة على ابعد حد بعد ستة اشهر على اقرار التعديلات الدستورية واجراء الانتخابات العامة بعد 18 شهرا على اقرار التعديلات على القانون الانتخابي.

يشار الى ان جاه جقا هي مسؤولة كبيرة في شرطة كوسوفو التي شكلت بعد العام 1999 تحت اشراف الاسرة الدولية.

وكان البرلمان انتخب في 22 شباط/فبراير باقولي رئيسا للبلاد ولكن المحكمة الدستورية في كوسوفو الغت الانتخاب معتبرة انه غير دستوري وعينت رئيس البرلمان يعقوب كراسنيكي رئيسا للدولة بالوكالة.

واعتبرت المحكمة في حيثيات قرارها انه بموجب الدستور يتعين وجود ثلثي اعضاء البرلمان اي 80 نائبا من اصل 120 في جلسة الانتخابات الرئاسية حتى تعتبر جلسة الانتخاب شرعية، في حين ان الجلسة التي شهدت انتخاب باقولي كان عدد النواب الحاضرين فيها 67 نائبا.

واشارت ايضا الى ان الدستور ينص على ضرورة ان يكون هناك مرشحان على الاقل يتنافسان في الانتخابات، في حين انه لم يكن هناك اي منافس لباقولي.

وكان بهجت باقولي الملياردير في مجال البناء وزعيم التحالف الجديد من اجل كوسوفو انتخب في 22 شباط/فبراير بغالبية محدودة من جانب برلمان كوسوفو، بعد دورات عدة قاطعتها المعارضة.