واشنطن: اعلن مسؤول اميركي الاربعاء ان الحسن وتارا الذي يواجه quot;مهمات ضخمةquot; سيبدأ بدعوة العاجيين الى التوحد معربا عن ثقته بنجاح الرئيس العاجي المعترف به دوليا.

وقال وليام فيتزجيرالد، مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون افريقيا، ان الحسن وتارا quot;سيوجه نداء قويا جدا الى الوحدة (...) سوف يحمل وتارا الامل للشعب واعتقد انه سيفعل ذلكquot;.

واعرب عن اقتناعه بان الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو يعيش quot;اخر فصولهquot; في رئاسته.

واعتبر ان امام خليفته quot;مهمات كثيرة ضخمةquot; مضيفا quot;يجب ان يؤمن نوعا من المصالحة وان يتوجه الى كل البلاد وهذا ما لم يستطع ان يفعله غباغبو ابداquot;.

واشار الى ان وتارا سيعمل بسرعة على quot;النهوض الاقتصادي وحل الازمة الانسانية وجعل الوضع امنا بما فيه الكفاية كي يتمكن اللاجئون من العودة من ليبيرياquot; واخيرا اعادة تشكيل الجيش بدمج الفصائل quot;في قوة جمهورية منسجمة وبدون ادنى شك اصغر حجماquot;.

إلى ذلك، اعلنت سفارة فرنسا في ساحل العاج في بيان ان القوة الفرنسية quot;ليكورنquot; وعناصر مسلحة تدافع عن مقر الرئيس العاجي المنتهية ولايته لوران غباغبو تبادلوا اطلاق النار مساء الاربعاء في ابيدجان خلال عملية ناجحة لاخراج سفير اليابان من مقره.

وجاء في البيان الذي تلي لمراسل وكالة فرانس برس انه امام quot;اطلاق النار الغزير من قبل القوات الموالية لغباغيو المتمركزة داخل وحول المقر الرئاسيquot; والموجهة خصوصا باتجاه مقر سفير فرنسا، اطلقت القوة الفرنسية quot;عيارات نارية من مروحيةquot;.

واضاف البيان انه بطلب من اليابان والامم المتحدة تدخلت قوة ليكورن quot;هذا المساء (الاربعاء) لاخراج السفير ومساعديه من سفارة اليابانquot; التي ركزت على سطحها quot;الميليشيات الموالية لغباغبو اسلحة ثقيلةquot;.

واكد البيان ان السفير الياباني يوشيفومي اوكاموريا ومساعديه quot;هم بخير وبامان في معسكر بور-بويه الفرنسيquot; في جنوب ابيدجان.