قال وزير الإعلام السعودي إنه كلَّما أصبحَ العالَمُ أكثرَ قُرْبًا بَدَا أكثرَ حاجةً للحوار.

قال وزير الثقافة والإعلام في السعودية عبدالعزيز الخوجةخلال مشاركته في الجلسة الثانية للمنتدى العالمي لحوار الثقافات الذي بدأت فعالياته أمس الأربعاء في أذربيجان: quot;كلَّما أصبحَ العالَمُ أكثرَ قُرْبًا بَدَا أكثرَ حاجةً للحوارِ، فَتَنَادَتِ الثَّقافاتُ كُلُّها تَدْعُو إليه ، بَلْ ألْفَيْنا الحِوارَ مَطْلَبًا مُلِحًّا داخِلَ حُدُودِ الجغرافيا الوطنيَّةِ الواحدةِquot; .
وأوضح أنه مهما تتعدَّدْ أشكالُ الحِوار فإنَّها، جميعًا، تَرَى أنَّ هناكَ حاجةً ضروريَّةً إليهِ، وكلَّما كَثُرَتِ الحروبُ والصِّراعاتُ والجائحاتُ جَدَّدَتِ الدَّعوةُ إلى الحِوارِ مِنْ هَيْئَتِها مِنْ أَجْلِ عالَمٍ أكثرَ قُرْبًا.. عالَمٍ تَسُودُهُ قِيَمُ الحقِّ والخيرِ والجَمالِ.
وأكد أنَّ احترامَ إنسانيَّةِ الإنسانِ قِيمةٌ أساسيَّةٌ جاءَ بها الإسلامُ الحنيفُ، مورداً عدداً من الآياتِ القرآنيَّةَ التي تُعْلِي مِنْ إنسانيَّةِ الإنسانِ، والتي تُؤَسِّسُ لمنْهَجِ التَّسَامُحِ والحِوارِ .
وقال إنَّ الثَّقافةَ الإسلاميَّةَ التي كَوَّنَتْ حَضَارةً إنسانيَّةً عالَمِيَّةً تَقُومُ على أَساسٍ متينٍ مِنَ التَّسَامُحِ والانفتاحِ .
وأوضح أنَّ المملكةَ العربيَّةَ السّعوديَّةَ، ومِنْ موقِعِها الإسلامِيِّ، تَعْد نَفْسَها شَريكًا أساسيًّا في إشاعةِ السَّلامِ العالَمِيِّ، وَرَسْمِ معالِمِ عالَمٍ يَسُودُهُ الاستقرارُ والأمْنُ والسَّلامُ واحترامُ ثقافاتِ الأُمَمِ وإسهامِها في الثَّقافةِ الإنسانيَّةِ.
ويقول الخوجة:quot;في هذا الجانِبِ العظيمِ بَذَلَ خادمُ الحرمينِ الشَّريفَيْنِ الملكُ عبد الله بن عبد العزيز جُهُودًا عَظيمةً في إشاعةِ رُوحِ الحوارِ بينَ أتباعِ الدِّياناتِ والثَّقافاتِ، إيمانًا منْهُ بالدَّوْرِ الإسلاميِّ والإنسانيِّ الذي تَقُومُ بِهِ المملكةُ العربيَّةُ السعوديَّةُ، وهي قلْبُ العالَمَيْنِ العربيِّ والإسلاميِّ، مِنْ أَجْلِ عاَلَمٍ أَكْثَرَ قُرْبًا وتَسَامُحًا وتَفَاهُمًاquot;.
وهنا، كانتْ دعوتُهُ إلى الحِوارِ مِنْ مكَّةَ المكرَّمةِ، لِيَتَواصَلَ هذا المشروعُ العالَمِيُّ واصفا إياه بـquot;الإنسانيُّquot; في مناطِقَ مختلفةٍ مِنَ العالَمِ، مُؤَسِّسًا لحوارٍ عالَمِيٍّ بينَ أتباعِ الدِّياناتِ والحضاراتِ والثَّقافاتِ، موضحا أن مِنْ دلائلِ ذلك موافقةُ الجمعيَّةِ العامَّةِ للأُمَمِ المتَّحِدَةِ على دعوةِالعاهل السعوديإلى عقْدِ اجتماعٍ عالي المستوَى للحوارِ بينَ أتباعِ الدِّياناتِ، وفقًا لما تَضَمَّنَهُ إعلانُ مدريدَ الصَّادرُ عنْ (المؤتمرِ العالَمِيِّ للحوارِ بينَ أتباعِ الرِّسالاتِ الإلهيَّةِ والثَّقافاتِ)، الذي نَظَّمَتْهُ رابطةُ العالَمِ الإسلاميِّ في مدريدَ في يوليو 2008م، ورعاهُ الملك عبدالله بحضورِ ملك أسبانيا خوان كارلوس.
وقال: quot;إن دَعوةُ خادمِ الحرميْنِ الشَّريفَيْنِ لم تقف عندَ حدودِ الحِوارِ العالَمِيِّ فَحَسْب، ولكنَّهُ لَفَتَ إلى ما تعانيهِ البشريَّةُ اليومَ مِنْ ضَياعِ القِيَمِ، والتِباسِ المفاهيمِ، وما تَمُرُّ بهِ مِنْ فَتْرَةٍ حَرِجَةٍ تَشْهَدُ، بالرُّغْمِ مِنْ كُلِّ التَّقدُّمِ العِلْمِيِّ تَفَشِّي الجرائمِ، وتنامي الإرهابِ وتفكُّكَ الأسر، وانتهاكَ المخدِّراتِ لعقولِ الشَّبابِ، واستغلالَ الأقوياءِ للفقراءِ، والنَّزَعاتِ العُنْصُريَّةَ البغيضةَquot;

وختم الوزير الخوجة: quot;ليس للعالَمِ مِنْ رسالةٍ أسْمَى مِنْ رسالةِ التَّسامُحِ وإشاعةِ قِيَمِ الحقِّ والسَّلامِ، وإنقاذِ مجتمعاتِنا الإنسانيَّةِ مِنَ التَّفَكُّكِ والتَّشَرْذُمِ والانحلالِ، والتَّمَسُّكِ بكلِّ الدَّعواتِ المخلِصَةِ إلى السَّلامِ العالَمِيِّ، واحترامِ ثقافاتِ الأُمَمِ وتُراثِهاquot;.