القاهرة: نفى الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية المصري قيام بلاده بوساطة لتقريب وجهات النظر بين تركيا واليونان، خاصة وأن القاهرة أستضافت وزيري خارجية البلدين على مدى يومين متتاليين.

وقال العربي في مؤتمر صحافي مشترك اليوم مع نظيره اليوناني ديمتريس دراوتساس الذي يزور القاهرة حاليًا إن زيارة وزيري خارجية تركيا واليونان القاهرة خلال يومين متتالين لم يكن مخططًا أن تحدث بهذا التتابع الزمني. وأضاف ولكن كلاً من اليونان وتركيا جارتان لنا، وعلاقاتنا بهما عظيمة، والعلاقات بين تركيا واليونان مباشرة، وهما لا يحتاجان وسيطًا مصريًا في شيء، لكن بالطبع لو كان هناك شيء مطلوب من مصر سنقوم به، لكن لم نتحدث عن أي وساطة بين البلدين لأنه لا يوجد ما ينبغي التوسط فيهquot;.

من جانبه قال وزير الخارجية اليوناني إن مصر جارة لكل من اليونان وتركيا، وفي ما يتعلق بالعلاقات التركية اليونانية فإنها تشوبها بعض الخلافات شأنها في ذلك شأن أي علاقات بين الدول، وفي بعض الاحيان تقوم تركيا ببعض التصرفات الاستفزازية ولكن هذا ليس دائم الحال، فهناك علاقات بين اليونان وتركيا، ونحن جيران ونتعاون في قضايا مشتركة مثل التعاون في القضية الليبية.

وأكد ان بلاده تدعم الاصلاحات التي تقوم بها مصر في الوقت الحالي، ونعرف تمامًا ان هذه الاصلاحات لن تكون سهلة، وتحتاج بذل جهود كبيرة، ونحن ندعمها ونقف وراءها، ونحن كشعب اليونان نؤمن كثيرًا بقوة الشعب المصري الذي يعلم طريقة ومساره نحو الاصلاح، وما من أحد يستطيع ان يملي عليه كيفية السير على هذا المسار، ولكن اليونان ستظل داعمة ومساندة مصر على هذا المسار.

وردا على سؤال حول المؤتمر الذي ستسضيفه القاهرة الخميس المقبل لمناقشة الوضع في ليبيا وكيف ستتعامل الدولتين مع هذا المؤتمر، قال العربي: إنه لا يوجد مؤتمر في القاهرة حول القضية، وإنما سيكون مجرد اجتماع تحضره الامم المتحدة والاتحادان الافريقي والاوروبي ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية، للحديث عن أمور خاصة بالجوانب الانسانية في ليبيا.

وأكد العربي على ضرورة أن يتوقف القتال في ليبيا، مشددًا على أن أمن وسلامة وأستقرار الاراضي الليبية أحد الامور بالغة الاهمية بالنسبة إلى بلاده. بدوره قال دراوتساس إن بلاده أحد الدول المجاورة المهمة لليبيا، وهم يتابعون ما يحدث، وعلى استعداد للمساعدة. مؤكدًا على أن لليونان علاقات طويلة وعريقة مع كل العالم العربي، وهي على أستعداد للعب دور في التنمية الجارية في المنطقة، كما إنها تهتم جدا بسلامة وأمن وأستقرار المنطقة.

وشدد على ضرورة استمرار الجهد الخاص بليبيا للوصول إلى حل سياسي، معتبرا أن هذا الامر بالغ الاهمية بالنسبة إلى بلاده، وقال quot;إن اليونان أرسلت مبعوثا خاصا إلى ليبيا لمناقشة كل التطورات هناكquot;. وأشار وزير الخارجية اليوناني إلى أنه خلال هذا الاسبوع ستعقد اجتماعات خاصة عدة بالوضع في ليبيا ففي لوكسمبورج سيعقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، ثم يتبعه اجتماع في الدوحة لمجموعة الاتصال المعنية بليبيا، سعيا إلى الوصول إلى حل سياسي في ليبيا.

وأكد على ضرورة احترام القرارات الصادرة من مجلس الامن تجاه الوضع في ليبيا، خاصة في ما يتعلق بالوقف الفوري لاطلاق النار لرفع المعاناة عن الشعب الليبي. وكان دراوتساس قد وصل القاهرة في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.