رام الله: قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد إن حركة حماس وجهت اقتراحا بشأن المصالحة الى رئيس السلطة محمود عباس عبر تركيا، نافيا جملة وتفصيلا ما تردد عن استعداد مصر لنقل الملف المعني الى سوريا.

وقال الاحمد، الذي رافق الرئيس الفلسطيني في زيارته الاخيرة الى مصر ،quot;بعد ان تشاوروا مع حماس ابلغونا انهم كتركيا يدعمون مبادرة الرئيس عباس وان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو يرغب بمرافقة الرئيس اذا توجه الى غزة وقد رحب الرئيس ابو مازن بهذه الخطوةquot;.

وأضاف الأحمد quot;لكنهم قالوا (الأتراك) أن حماس تريد اولا عقد لقاء بين الرئيس عباس و (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس) خالد مشعل في مدينة اسطنبول التركية قبل التوجه الى غزة وثانيا، اقترحوا الاكتفاء بانتخابات للمجلس التشريعي والمجلس الوطني الفلسطيني وتأجيل الانتخابات الرئاسيةquot; في الأراضي الفلسطينية.

واضاف الاحمد quot;تم رفض هذين الطلبين من قبل الرئيس وحركة فتح، فعدم اجراء انتخابات رئاسية يثير تساؤل كبير عن ما وراءه ونحن نعرف جيدا ما هو المقصود به، كما انه لا داع لاجراء اي لقاءات حوار قبل تشكيل حكومة المستقلين لأنه لا يوجد شيء نتحاور عليهquot;.

ونوه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح quot;إذا ما كنا صادقين وعمليين، فلنشكل حكومة اولا ونحدد موعدا للانتخابات، ثم يفتح باب الحوار على مصرعية سواء حوارات ثنائية او ثلاثية او شاملة، حول اي قضية قائمة عالقة او افكار تطرح من جديد، والحوار هو جزء من الحياة الديمقراطية الفلسطينية ويبقى مستمرا ويتواصل كنهج للعمل في الساحةquot; الفلسطينية.

وبشأن ما قبل عن نية مصر تحويل ملف الحوار الى سوريا، قال الاحمد quot;لا صحة اطلاقا لهذه المعلومات وقد نفتها مصر رسميا، وقد ابلغنا ان هناك بعض الجهات الفلسطينية التي زارت مصر هي التي طلبتquot; ذلك.