القاهرة: وصل نجلا الرئيس المصري السابق حسني مبارك، جمال وعلاء، الى سجن طرة في القاهرة صباح الاربعاء بعدما قرر النائب العام حبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات، التي بدأت معها الثلاثاء في شرم الشيخ، في اتهامات بالتحريض على قتل المتظاهرين اثناء الانتفاضة التي اطاحت بوالدهما.
وسينضم جمال وعلاء مبارك في سجن مزرعة طره الى العديد من كبار المسؤولين، الذين اودعوا فيه تباعًا خلال الايام العشرة الاخيرة، وعلى رأسهم رئيس مجلس الشورى الامين العام السابق لحزب مبارك صفوت الشريف ورئيس الوزراء السابق احمد نظيف ورئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق زكريا عزمي، اضافة الى الرجل القوي في نظام مبارك احمد عز، الذي كان رجل جمال مبارك، ووزيري السياحة والاسكان السابقين زهير جرانة واحمد المغربي.
وكان النائب العام عبد المجيد محمود قرر كذلك حبس حسني مبارك احتياطيًا 15 يومًا على ذمة تحقيقات في الاتهامات نفسها، ولكنه سيبقى محتجزًا في مستشفى شرم الشيخ الدولي، حيث نقل الثلاثاء لحاجته الى رعاية صحية اثناء التحقيقات، واحتجازه في مستشفى شرم الشيخ.
وقال المتحدث الرسمي في تصريح نشر على صفحة النيابة العامة على فايسبوك ان quot;النائب العام امر بحبس كل من الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك 15 يومًا على ذمة التحقيقات بعدما واجهتهم النيابة العامة بما توصلت اليه المرحلة التي قطعتها التحقيقات من اتهامات، وتم تسليم قرارات الحبسquot; الى جهات الشرطة المختصة.
وأضاف انه ثبت من تقرير اللجنة الطبية التي كلفتها النيابة بالكشف على الرئيس السابق في مقر اقامته في شرم الشيخ انه quot;يعاني ظروفًا صحية تستلزم نقله الى المستشفى، ليكون تحت الرعاية الطبية اثناء استجوابه، ولذلك قرر النائب العام ان يتم التحقيق في مستشفى شرم الشيخquot;.
يذكر ان النائب العام قرر الاحد استدعاء الرئيس السابق ونجليه للتحقيق معهم في اتهامات تتعلق بصلتهم باطلاق النار على المتظاهرين اثناء quot;ثورة 25 ينايرquot;، ما ادى الى مقتل نحو 800 شخص، واصابة اكثر من 5 الاف اخرين.
واوضح النائب العام انه سيتم التحقيق معهم كذلك في اتهامات تتعلق بـ quot;الاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ والحصول على عمولات ومنافع من صفقات مختلفةquot;.
وأعلن وزير العدل عبد العزيز الجندي مساء الثلاثاء ان التحقيقات تشمل اعمال العنف، لكن quot;لم يتم حتى الآن التحقيق مع مبارك أو نجليه في شأن الاتهامات الموجهة إليهما بالكسب غير المشروع، والتي يختص بها جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدلquot;.
كما أعلن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة الاربعاء ان النائب العام المصري عبد المجيد محمود امر بحبس الرئيس السابق حسني مبارك quot; 15 يومًا على ذمة التحقيقاتquot; في اتهامات تتعلق بالتحريض على الاعتداء على المتظاهرين اثناء الثورة المصرية.
وكان الادعاء العام المصري قد استدعى كلاً من علاء وجمال مبارك للتحقيق معهما فى البلاغات المقدمة ضدهما بجرائم الإعتداء على المتظاهرين وسقوط قتلى وجرحى خلال التظاهرات السلمية التي جرت إعتبارًا منذ 25 يناير الماضي، وبشأن وقائع أخرى تتعلق بالاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ والحصول على عمولات ومنافع من صفقات مختلفة.
وكان الشقيقان قد اقتيدا الى محكمة في منتجع شرم الشيخ، واخضعا للاستجواب من قبل محققين جاءوا خصيصًا من القاهرة. وذكرت وكالة هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; أن حوالي 2000 شخصًا تجمعوا خارج المحكمة مطالبين باعتقال الشقيقين.
وفي ساعات الصباح الاولى، خرج اللواء محمد الخطيب مدير الامن لجنوب سيناء الى المعتصمين، وخاطبهم قائلا: quot;ايها الاخوة، لقد حصلتم على ما اردتموه. 15 يومًاquot; في اشارة الى حبس الشقيقين.
وبينما نقل الشقيقان بسيارة تابعة للشرطة، انهال عليها الجمع ضربًا بالقناني الفارغة والحجارة والاحذية.ووفقا لصحيفة الدستور، فقدتم نقل علاء وجمال مبارك من مستشفى شرم الشيخ في سيارة إلى أحد السجون من دون الإعلان عنها لتنفيذ قرار النائب العام بسجنهما على ذمة التحقيقات، فيما تم إنهاء التحقيقات مع مبارك من دون الإعلان حتى الآن عن قرار بشأنه.
في هذه الاثناء، قالت صحيفة الاهرام إنه تم توجيه خمسة اتهامات للرئيس السابق حسني مبارك هيrlm;:rlm; التحريض والاشتراك في قتل المتظاهرين في ميدان التحرير في أثناء أحداث الثورةrlm;،rlm; والحسابات السرية الخاصة بمكتبة الإسكندريةrlm;،rlm; وتسهيل الاستيلاء علي المال العام، وتسهيل تربح صديقه الهارب رجل الأعمال حسين سالم من خلال تخصيص أراضي الدولة، وقيامه بالإضرار بالمال العام من خلال إهدار ملايين الجنيهات من أموال الدولة نتيجة فروق أسعار تصدير الغاز إلى إسرائيل، إضافة إلي تضخم الثروة.