الدوحة: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايطالية الاربعاء في الدوحة ان ايطاليا تؤيد تزويد المتمردين الليبيين باسلحة للدفاع عن انفسهم، موضحا ان هذا الامر سيبحث في اجتماع الدوحة.

كما اكد وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ الاربعاء في الدوحة على هامش اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا انه لا مستقبل لحكم معمر القذافي مؤكدا ان الضغوط ستزيد على الزعيم الليبي ليرحل خلال الاجتماع.

وقال هيغ للصحافيين quot;من المستحيل لاي كان ان يتصور مستقبلا لليبيا في ظل امساك العقيد القذافي في السلطةquot; مشددا على ان quot;الغالبية العظمى من دول العالم توافق على انه يتعين على القذافي ان يرحلquot;.

واكد هيغ الذي يراس مع رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني اجتماع الدوحة ان quot;الضغط على القذافي ليرحل سيزيد في اجتماع اليوم، الضغط سيتعاظم ولن يضعفquot;.

ويعقد ممثلو نحو عشرين دولة ومنظمة الاربعاء في الدوحة الاجتماع الاول لمجموعة الاتصال حول ليبيا بمشاركة المجلس الوطني الانتقالي الذي يسعى الى اعتراف كامل به ويؤكد رفضه اي حل لا يشمل رحيل العقيد معمر القذافي وابنائه من ليبيا.

ويهدف الاجتماع خصوصا الى بحث سبل انهاء الازمة في ليبيا والقيادة السياسية للعملية العسكرية القائمة في هذا البلد والتي يقودها الحلف الاطلسي.

لكن وزير خارجية المانيا غيدو فسترفيلي الذي يشارك في اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا في الدوحة اكد الاربعاء انه لن يكون هناك حل عسكري للازمة الليبية مؤكدا انه يتعين على الزعيم الليبي ان يتنحى.

وقال فسترفيلي للصحافيين quot;لا نرى حلا عسكريا في ليبياquot; بل quot;سياسياquot;. واكد الوزير الالماني ان بلاده quot;مستعدة لدعم العمل الانساني لصالح شعب ليبياquot;.

وخلص الى القول quot;على القذافي ان يتنحي، لا مستقبل له في ليبياquot;.

ويشار إلى أن يتمثل اغلب المشاركين في اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا، في الدوحة الاربعاء بوزراء خارجيتهم باستشناء قطر التي يمثلها رئيس وزرائها والولايات المتحدة التي يمثلها مسؤول كبير في الخارجية.

وفي ما يلي لائحة غير نهائية بالعشرين دولة ومنظمة دولية واقليمية التي تشارك في اجتماع الدوحة:


- المانيا : وزير الخارجية غيدو فيسترفيلي.

- بلجيكا وهولندا : وزير الخارجية البلجيكي ستيفن فناكيري.

- اسبانيا : وزيرة الخارجية ترينيداد خيمينيث.

- فرنسا : وزير الخارجية الان جوبيه.

- بريطانيا : وزير الخارجية وليام هيغ.

- اليونان : وزير الخارجية ديمتري دروستاس.

- ايطاليا : وزير الخارجية فرانكو فراتيني.

- النروج والسويد

والدنمارك : وزير الخارجية الدنماركي لين اسبيرسن.

- تركيا : وزير الخارجية احمد داود اوغلو.

- المغرب : وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري.

- الكويت : وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح.


وسيمثل قطر رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

ولم ترسل الولايات المتحدة وزيرا لتمثيلها وسيتكون الوفد الاميركي من وليام بيرنز المدير السياسي لوزارة الخارجية وفيليب غوردون مساعد وزيرة الخارجية لشؤون اوروبا والشؤون الاوروبية الاسيوية وجيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط.


وسيمثل الامارات انور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية.


المنظمات الدولية:

- الامم المتحدة : الامين العام بان كي مون.

- الجامعة العربية : مدير مكتب الامين العام هشام يوسف.

- الحلف الاطلسي : الامين العام اندرس فوغ راسموسن.

- الاتحاد الافريقي : رئيس المفوضية جان بينغ.

- الاتحاد الاوروبي : امين عام قسم العمل الخارجي بيار فيمونت.


ليبيا :

- المجلس الوطني الانتقالي (يمثل المتمردين) : المكلف العلاقات الخارجية محمود جبريل.