سانيا: تدعو مجموعة الدول الناشئة الكبرى المجتمعة الخميس في منتجع سانيا بالصين الى تفادي استخدام القوة في ليبيا وفي دول الشرق الاوسط الاخرى، وفق مسودة اعلان يتوقع ان يصدر عن قمتها.

وتؤكد المجموعة المعروفة بمجموعة بريك وتضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا في النص quot;اننا نلتقي على المبدا الداعي الى وجوب تفادي استخدام القوةquot; معربة عن quot;قلقها الكبير ازاء الاضطرابات في الشرق الاوسط وشمال وغرب افريقياquot;.

وتامل الدول الناشئة الخمس في مسودة الاعلان ان تتوصل الدول المعنية الى quot;تحقيق السلام والاستقرار والازدهار والتقدم وان تحتل بشكل لائق مكانتها في العالم وفق التطلعات المشروعة لشعوبهاquot;.

وجنوب افريقيا هي الدولة الوحيدة من المجموعة التي صوتت على قرار الامم المتحدة الذي اتاح شن ضربات جوية في ليبيا، فيما امتنعت الدول الاربع الاخرى وفي طليعتها الصين وروسيا العضوان الدائمان في مجلس الامن عن التصويت على القرار خشية وقوع ضحايا مدنيين في القصف.

وافتتحت الدول الناشئة الكبرى الخميس في جزيرة هينان الصينية قمة مخصصة لمسائل دولية هامة من ليبيا الى اصلاح النظام النقدي. وانضمت جنوب افريقيا للمرة الاولى الى صفوف الدول الناشئة الكبرى في هذه القمة الثالثة للمجموعة التي تمثل 40% من سكان العالم و18% من الناتج الداخلي للكرة الارضية.

واستقبل الرئيس الصيني هو جينتاو امام عدسات المصورين في منتجع سانيا السياحي نظراءه البرازيلية ديلما روسيف والروسي ديمتري مدفيديف والجنوب افريقي جاكوب زوما ورئيس الوزراء الهندي مانموهن سينغ.

وبعد التقاط الصورة التذكارية، بدأ قادة هذه الدول الخمس العازمين على ان يثبتوا معا ثقلهم المتزايد في العالم، مناقشاتهم المغلقة. وسيبحث قادة المجموعة العديد من الملفات الدولية بينها النزاع في ليبيا واصلاح النظام النقدي، لكن مسالة صرف اليوان الصيني غير مدرجة رسميا على جدول الاعمال.