عمان: استدعت محكمة اردنية الخميس الرسام الدنماركي كورت فسترغارد صاحب الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد، للمثول امامها لبدء محاكمته على خلفية تلك الرسوم.
وقال زكريا الشيخ المتحدث باسم مجموعة من وسائل الاعلام الاردنية رفعت دعوى قضائية عام 2008 بحق فسترغارد الذي رسم النبي محمد مرتديا عمامة على شكل قنبلة، انه تم استدعاء الرسام وآخرين quot;للمثول امام محكمة جزاء عمان في 25 نيسان/ابريل الحاليquot;.

ولم يتضح ما اذا كان فسترغارد سيحضر الى المحكمة.
ووفقا لمذكرة الاستدعاء التي حصلت فرانس برس على نسخة منها، فقد وجهت الى فسترغارد تهم بينها quot;اهانة الشعور الديني وشتم الذات الالهيةquot;.

وقال الشيخ لوكالة فرانس برس ان quot;هذه الاجراءات القانونية تسعى الى منع محاولات اهانة الاسلام والتحريض على الكراهية العنصرية ضد المسلمين في العالم، على الاخص في اوروباquot;.
وكان مدعي عام محكمة اردنية اصدر في حزيران/يونيو 2008 مذكرات حضور بحق 20 شخصا بينهم فسترغارد ورؤساء تحرير وسائل اعلام دنماركية نشرت الرسوم الكاريكاتورية التي اعتبرت مسيئة للنبي محمد.

ونقلت صحيفة quot;جوردان تايمزquot; الحكومية الصادرة بالانكليزية منتصف آب/اغسطس 2008 عن فسترغارد التي نشرت رسومه في 17 صحيفة دنماركية في شباط/فبراير من العام ذاته، قوله انه مستعد للمثول امام القضاء الاردني.
وقال فسترغارد quot;انا ارغب في الذهاب الى عمان والمثول امام المحكمة. الا انني اخشى من وجود حكم مسبق بادانتيquot;.

واكد وقتها انه لن يعتذر، موضحا انه اراد quot;تسليط الضوء على وجود بعض الارهابيين الذين يستغلون الاسلامquot;.
واضاف quot;ليس لدي اي مشكلة مع الاسلام بل مع الارهابيينquot;.

وقد طالب نواب اردنيون بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدنمارك، فيما دانت عمان نشر الرسوم معتبرة انها قد تؤدي الى مزيد من التطرف وتضر بالعلاقات بين الدنمارك والدول المسلمة.