قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: بدأت اليوم بمقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الثامن للجنة العربية لحقوق الإنسان برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية بدولة الإمارات عبدالرحيم العوضي ومشاركة الخبراء من الدول العربية.

وأوضح العوضي في تصريح صحافي أن اللجنة العربية لحقوق الإنسان معنية بمناقشة ودراسة التقارير التي تقدمها الدول الأعضاء في الميثاق العربي لحقوق الإنسان بشأن أوضاع حقوق الإنسان بها ثم تقوم اللجنة برفع تقرير حولها لمجلس الجامعة العربية .مشيرا إلى أن التقرير يتضمن الملاحظات والتوصيات على تقارير الدول الأعضاء في ضوء مرئيات الدول بعد مطابقتها بمبادئ حقوق الإنسان.

وأفاد أن اللجنة التي تستمر أعمالها لمدة خمسة أيام ستناقش التقرير المقدم من الأردن في هذا الإطار.
وبشأن الأوضاع في فلسطين المحتلة والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان لفت العوضي الأنظار إلى أهمية هذا الأمر، وضرورة ملاحقة مرتكبي الجرائم الإسرائيلية، مفيدا أن هناك آليات أخرى تابعة للجامعة العربية تناقشه وترصده.

وردا على سؤال أكد العوضي التزام دول الخليج العربية بالإطار الدولي والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان كما أنها تتعامل بشفافية مع هذه المنظمات.

يشار إلى أن اللجنة العربية لحقوق الإنسان تم إنشاؤها بموجب الميثاق العربي لحقوق الإنسان وتتألف من سبعة أعضاء يتم انتخابهم من الدول الأطراف في الميثاق التي صادقت عليه عشر دول عربية.