أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي في روما أن العقيد معمّر القذافي لن يترك الحكم quot;إلا بالقوةquot;.


روما: أكد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي، الذي يمثل المعارضة الليبية، الثلاثاء في روما، أن العقيد معمّر القذافي لن يترك الحكم quot;إلا بالقوةquot;.

وقال عبد الجليل للصحافيين أمام منظمة سانت ايجيديو الكاثوليكية الإيطالية المعروفة بمساعيها للوساطة في أفريقيا أن القذافي quot;لن يتخلى ابدًا عن الحكم الا بالقوةquot;.

يذكر أن إيطاليا، القوة الاستعمارية السابقة في ليبيا والحليفة السابقة لنظام القذافي، تفضل حتى الآن ان يغادر القذافي واسرته الحكم طوعًا تمهيدًا لإيجاد تسوية سياسية للنزاع.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون الثلاثاء في القاهرة ان quot;موقف الاتحاد الاوروبي واضح جدا، على العقيد معمّر القذافي الانسحاب فورًاquot;.

واعتبرت ان quot;الحل الوحيد لانهاء هذه الازمة هو الحل السياسيquot;، داعية الى quot;حوار بين كل الاطراف يؤدي الى فترة انتقاليةquot;. من جهة اخرى اكد عبد الجليل للدول الثلاث التي اعترفت بالمجلس كمحاور شرعي انها quot;لن تندم على ذلكquot;.

وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي اكد في وقت سابق ان المجلس سيتعاون quot;خصوصًا مع ايطاليا وفرنسا وقطرquot;. وقال عبد الجليل في ختام لقاء مع وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني quot;سيكون هناك تعاون وروابط صداقة، خصوصا مع ايطاليا وفرنسا وقطر، ثم مع دول صديقة اخرى مثل بريطانيا والولايات المتحدةquot;.

وحتى الآن وحدها فرنسا وإيطاليا وقطر اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي محاورًا شرعيًا في ليبيا بدلاً من معمّر القذافي الذي يحكم هذا البلد منذ اكثر من اربعة عقود.